icon
التغطية الحية

إتاحة استخراج جواز السفر الفوري في سوريا من دون حجز مسبق.. ما الشروط؟

2023.04.11 | 13:54 دمشق

جواز سفر سوري
جواز سفر سوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول في "مديرية خدمة تقانة المواطن"، اليوم الثلاثاء، إنه بات بإمكان المواطن الحصول على جواز السفر الفوري من دون الحجز على المنصة، عن طريق التوجه إلى "إدارة الهجرة والجوازات" فوراً، وبعد ذلك يدرس الموضوع إن كان المواطن مضطراً للحصول على الجواز أم لا.

وأضاف المسؤول لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، أن الضغط خف كثيراً على المنصة الإلكترونية الخاصة بالحجز على جوازات السفر.

وأشار إلى أنه لم تعد هناك طلبات وهمية ترد إلى المنصة كما كان يحدث سابقاً، كما أن الأشخاص الذين يحجزون على المنصة هم الذين بحاجة إلى جوازات السفر.

تجديد جواز السفر السوري إلكترونياً للمغتربين

وفيما يتعلق بموضوع الحجز بالنسبة للمغتربين، ادعى أنه لا توجد مشكلات إطلاقاً في هذا الخصوص لأن المغترب بإمكانه الدخول إلى المنصة الخاصة به في أي وقت للحجز على تجديد أو الحصول على جواز السفر، زاعماً أن هناك تحسناً كبيراً في الخدمات المقدمة إلى المغتربين في هذا الخصوص.

الاستعداد لإطلاق خدمات التجنيد عبر المنصة

وأوضح أن المديرية تعمل حالياً على إدخال جميع خدمات "إدارة التجنيد" على المنصة الإلكترونية، مشيراً إلى أنها حالياً قيد الإنجاز وقريباً سوف يعلن عنها.

ولفت إلى أنه يوم الأربعاء الماضي كان هناك اجتماع في هذا الخصوص لوضع اللمسات النهائية على المشروع وإطلاق الخدمات المشار إليها في الوقت القريب، معتبراً أن إطلاق كل خدمات التجنيد على المنصة سوف يسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على مديريات التجنيد باعتبار أن المواطن بإمكانه الدخول إلى المنصة إلكترونياً لأن أداء الخدمة سيكون بهذا الشكل.

رفع رسوم جواز السفر الفوري في سوريا

ومطلع العام الجاري، رفعت حكومة النظام السوري رسوم الحصول على جواز سفر فوري "مستعجل" داخل سوريا، إلى أكثر من الضعف.

ونقلت إذاعة (المدينة إف إم) المقربة من النظام حينئذ عن مصدر خاص قوله، إن "رسوم جواز السفر الفوري رُفعت إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية". من دون ذكر تفاصيل أخرى.

جواز السفر السوري ثالث أسوأ جواز عالمياً

ويُعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لحكومة النظام السوري، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب تقرير نشرته شبكة CNN الأميركية في أيار 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر" خلال العام 2022، إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط من دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.