icon
التغطية الحية

أين تقع محطة شحن الباصات الكهربائية المزمع تشغيلها في حلب؟

2024.01.16 | 16:54 دمشق

حافلات/باصات تعمل بالطاقة الكهربائية (كليك نيوز)
حافلات/باصات تعمل بالطاقة الكهربائية (كليك نيوز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن مستثمر الباصات الكهربائية مصطفى جلال المسط، عن موقع شحن الباصات الكهربائية في حلب، وذلك ضمن مشروع استيراد الحافلات الكهربائية من الصين لتشغيلها في عدد من المحافظات السورية.

وقال المسط، إن الباصات التي يتم العمل على استيرادها من الصين وتعمل محركاتها على الطاقة الكهربائية، حصلت، الإثنين، على الموافقة من وزارة الكهرباء في حكومة النظام للسير قدماً بالمشروع، عبر تحديد مكان لمحطة التوليد.

وأضاف في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام أن عملية تحديد الموقع جرت استناداً إلى كتاب ينصّ على تخصيص عدد من أراضي أملاك الدولة لصالح "وزارة الكهرباء" لطرحها للاستثمار من أجل إنشاء مشاريع على الطاقات المتجددة.

وتابع بأن طلباً قدّم إلى "وزارة الكهرباء" لاستئجار أرض في محافظة حلب "الطريفاوي" منطقة موالح الجلالين 357 عقار رقم 1 بمساحة 1050 دونماً.
وبيّن أن الأرض ستخصص لإنشاء محطة كهروضوئية باستطاعة 75 ميغا واط، علماً أن نقطة الربط ستكون على التوتر 230 ك.ف. موزعة إلى خطي: الثورة – مسكنة، والثورة – حلب د (في حال إعادة تأهيله)، لتصريف الاستطاعة المنتجة والبالغة 75 ميغاواط من المحطة الكهروضوئية.

الباصات الكهربائية في سوريا

وكان مستثمر الباصات الكهربائية أشار في وقت سابق إلى مخطط تسيير الباصات في 7 محافظات سورية على أن تكون تذكرة الركوب للشخص بألف ليرة سورية في اليوم الواحد.

ووقتئذ، قال المسط في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام إنه تمّت مراسلة الجهات الرسمية للسماح باستيراد حافلات تعمل محركاتها على الطاقة الكهربائية لتأمين خدمة النقل في المحافظات وأريافها.

وأشار إلى أنّ "وزارة الكهرباء" اشترطت حصول المستثمر على موافقة "المركز الوطني لبحوث الطاقة" الذي بدوره اشترط بناء محطات توليد وشحن كافية لتشغيل الباصات، علماً أن كل 100 باص بحاجة إلى 3 ميغا واط.

وأضاف أن الموافقات على تخديم المحافظات بالباصات الكهربائية شملت كلا من القنيطرة، ريف دمشق، دمشق، حمص، حماة، حلب، طرطوس، في حين يشهد تخديم محافظة اللاذقية بعض "العراقيل".

وتابع أن عدد الباصات التي تم الحصول على الموافقة على تشغيلها يصل إلى 2035 باصا، وتم تقديم طلب بـ 310 باصات لتخديم محافظة اللاذقية، إلا أنه حتى الآن لم يتم الحصول على جواب من محافظة اللاذقية.

في حين سيبلغ عدد الباصات المخصصة لدمشق 545 باصاً، ولريف دمشق 500 باص، أما حصّة القنيطرة فهي 34 باصاً، وحصّة حمص من الباصات 281 باصاً، وطرطوس 150 باصاً، أما حلب فحصّتُها من الباصات 250 باصاً، في حين أن حصّة حماة هي 275 باصاً.