icon
التغطية الحية

أيام قرطاج المسرحية تسدل ستائر عروضها وتوزع جوائزها

2022.12.11 | 13:40 دمشق

جوائز
حفل توزيع الجوائز بقرطاج (jtcarthage)
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أُسدل الستار مساء أمس السبت على الدورة الـ32 من مهرجان "أيام قرطاج المسرحية" في تونس، مع حفل توزيع الجوائز التي نالت المغرب وتونس وفلسطين أكبر عدد منها.

وحصد العرض المغربي (حدائق الأسرار) جائزة أفضل عمل متكامل، بالإضافة إلى جائزة الإخراج لمخرجها محمد الحر، وجائزة السينوغرافيا لمصطفى العلوي وجائزة أفضل أداء نسائي للممثلة جليلة تلمسي.

أما جائزة أفضل أداء رجالي، فذهبت إلى غسان أشقر عن دوره في العرض الفلسطيني (لغم أرضي)، وفاز بجائزة أفضل نص عبد الحليم المسعودي ونزار السعيدي عن مسرحية (تائهون) من تونس.

وعرض المهرجان الذي انطلق في الـ3 من كانون الأول الجاري تحت شعار (برشا محبة) أكثر من 80 مسرحية من 23 دولة ضمن مسابقته الرسمية وبرامج فعالياته الموازية.

جوائز أيام قرطاج الموازية

ومنح مهرجان قرطاج في حفل الختام عدداً من الجوائز الموازية حيث فاز بجائزة فرحات حشاد لأفضل توضيب تقني، التي يقدمها الاتحاد العام التونسي للشغل، محمد نوير المتخصص في مسرح العرائس عن عرض (المنفى) من إخراج نادر بلعيد.

ونال عرض (ثقوب سوداء) من إخراج عماد المي جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير، المقدمة من نقابة الصحفيين. كما نوهت لجنة التحكيم بعرض (عطارد) من إخراج أوس إبراهيم.

وضمن مسابقة مسرح الحرية لنوادي السجون والإصلاحيات، فاز عرض (تخلبيزة) لسجن برج العامري بالجائزة الأولى، وجاء في المركز الثاني عرض (بالسلامة) لسجن سوسة النسوي بالمسعدين، بينما تقاسم المركز الثالث كل من عرض (هذا بختي) لسجن المهدية وعرض (اكس واي) لسجن النساء في منوبة.

ومنحت جائزة صلاح القصب للإبداع للمخرج التونسي توفيق الجبالي، وللمخرج ومصور السينوغرافيا ونقيب الفنانين في العراق جبار جودي، والباحث والفنان التونسي محمد المديوني.