icon
التغطية الحية

"أونروا" تطلب 13 مليون دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

2022.10.21 | 22:31 دمشق

مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في العاصمة اللبنانية بيروت (رويترز)
مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في العاصمة اللبنانية بيروت (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الجهات المانحة، اليوم الجمعة، للحصول على تمويل بقيمة 13 مليون دولار لمواصلة دعمها لللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية: "تناشد الأونروا الحصول بشكل عاجل على 13 مليون دولار من أجل لاجئي فلسطين في لبنان".

وأشار إلى أن هذا التمويل يتيح للوكالة "تقديم المساعدات النقدية التي تشتد الحاجة إليها، ومواصلة تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وإبقاء مدارسنا مفتوحة حتى نهاية العام".بحسب قوله

ويعيش نحو 210 آلاف لاجئ من فلسطين في لبنان (180 ألف لاجئ فلسطيني من لبنان إضافة إلى 30 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا)  في 12 مخيماً رسمياً للاجئين، أو خارج المخيمات في ظروف معيشية مكتظة.
ويظهر آخر مسح أجرته الأونروا 93 في المئة من كل لاجئي فلسطين في لبنان فقراء، حيث يحظر على لاجئي فلسطين في لبنان ممارسة 39 مهنة، بما في ذلك مجالات الطب العام وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الوظيفي والقانون وغيرها من المهن. بحسب وكال الأونروا

"أونروا" تقلص المساعدات للاجئين الفلسطينيين المهجرين إلى لبنان

وأعلنت "أونروا"، نهاية 2021، تقليص المساعدات المالية التي كانت تقدمها للاجئين الفلسطينيين السوريين المقيمين في لبنان كبدل سكن، من دون أن توضح الأسباب، حيث جاء هذا القرار رغم العديد من المظاهرات الشعبية التي نظمتها حركات فلسطينية، شارك فيها فلسطينيو سوريا ولبنان أمام مقر الأونروا ومبنى السفارة الفلسطينية، للاحتجاج على التلاعب بقيمة المساعدات المالية بعد انهيار الليرة اللبنانية.

ويبلغ عدد فلسطينيي سوريا المهجرين إلى لبنان نحو 27 ألف لاجئ، يعانون  أوضاعاً اقتصادية صعبة بسبب نقص الموارد والاعتماد شبه الكلي على المساعدات التي تقدمها "الأونروا".