icon
التغطية الحية

أولى خطوات الحد من الهجرة.. ألمانيا تضم دولتين إلى قائمة الدول الآمنة

2023.11.17 | 16:27 دمشق

البرلمان الألماني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وافق البوندستاغ (البرلمان) الألماني يوم الجمعة على تصنيف جورجيا ومولدوفا كدولتين آمنتين وتم قبول الاقتراح من ائتلاف إشارة المرور بأغلبية، مع تصويت اليسار فقط ضده.

وبحسب صحيفة "دير شبيغل" سيتم في المستقبل رفض طلبات اللجوء المقدمة من أشخاص من البلدين باعتبارها "لا أساس لها من الصحة". ويهدف هذا إلى تقصير الإجراءات البيروقراطية الطويلة في كثير من الأحيان؛ وينبغي ترحيل المتقدمين من كلا البلدين بسرعة أكبر.

ويفترض المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (Bamf) أن العائدين إلى جورجيا ومولدوفا ليسوا مهددين بالاضطهاد أو المعاملة غير الإنسانية. وكان معدل الاعتراف بطالبي اللجوء من الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين أقل من 0.1 بالمئة في النصف الأول من العام، مما يعني أنه تم الاعتراف بواحد فقط من كل ألف طلب. وفي العام الماضي، تم إحصاء ما يقرب من 8900 طلب لجوء من جورجيا و5200 طلب من مولدوفا.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر : "هذه خطوة مهمة أخرى نحو الحد من الهجرة غير الشرعية". وتريد ألمانيا الآن إبرام اتفاقية للهجرة مع جورجيا ومولدوفا "لتمكين هجرة العمال المؤهلين وبالتالي خلق حوافز لضمان عدم قيام المواطنين الجورجيين والمولدوفيين بتقديم طلبات لجوء ميئوس منها في ألمانيا في المستقبل".

ومع ذلك، فإن الحق في جلسة استماع فردية ودراسة الطلب لا يتأثر بشكل أساسي. وعادة يتعين على المتقدمين العيش في مساكن للاجئين ولا يُسمح لهم بمزاولة العمل في ألمانيا.

ما هي الدول الآمنة؟

حاليًا، جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وغانا والسنغال والبوسنة والهرسك وصربيا ومقدونيا الشمالية وألبانيا وكوسوفو والجبل الأسود مدرجة كدول منشأ آمنة. مولدوفا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وجورجيا تهدف إلى الحصول على هذا الوضع. هناك دائماً دعوات لمنح هذا الوضع لدول أخرى لتسهيل عمليات الترحيل إلى هذه البلدان.

ارتفع عدد طلبات اللجوء في ألمانيا بشكل ملحوظ مؤخرًا. كما أفادت البلديات أنها لم تعد قادرة على قبول المزيد من طالبي اللجوء. وأعلنت الحكومة الفيدرالية أنها تريد زيادة عمليات الترحيل أو الحد من الهجرة غير الشرعية. وفي مقابلة مع شبيغل، قال المستشار أولاف شولتز إنه "علينا ترحيل الأشخاص على نطاق واسع".