icon
التغطية الحية

أوكرانيا تنفي تدمير صاروخ روسي لنظام باتريوت الأميركي

2023.05.17 | 13:11 دمشق

الدفعة الأولى من أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" التي سُلمت إلى أوكرانيا (حساب وزير الدفاع الأوكراني على تويتر)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفت أوكرانيا اليوم الأربعاء أن صاروخاً روسياً أسرع من الصوت دمر نظام دفاعي يحتوي على صواريخ باتريوت أميركية الصنع خلال ضربة جوية في العاصمة كييف.

كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت عن هذا الأمر الليلة الماضية بعد تنفيذ غارة جوية على العاصمة الأوكرانية. وفي وقت لاحق، أكد مسؤولان أميركيان أن النظام تعرض لبعض الأضرار، لكنه لم يتم تدميره على ما يبدو.

أدلى المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إهنات، بتصريحاته للتلفزيون الأوكراني قائلاً: "أود أن أؤكد للجميع أنه لا داعي للقلق بشأن مصير النظام باتريوت".

وقد استبعد إهنات أن يكون لصاروخ كينجال الروسي القدرة على تدمير نظام باتريوت، قائلاً: "تدمير النظام بوساطة كينجال أمر مستحيل. كل ما يقولونه قد يبقى في سياق الدعاية الروسية".

تم تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت كجزء من حزمة تعاون غربية تهدف إلى مساعدتها في صد الضربات الجوية الروسية بعد غزو موسكو لها في العام الماضي.

يُعتبر نظام باتريوت من بين أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا المقدمة من الولايات المتحدة، حيث يتضمن وسائل لمكافحة الطائرات والصواريخ الكروز والصواريخ الباليستية، بالإضافة إلى الرادار والمركبات الأخرى التي تدعم النظام.