icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن تدمير 516 مدرعة وإسقاط 17 طائرة روسية منذ بدء الغزو

2022.02.25 | 21:34 دمشق

war_1449655109_2000.jpg
دبابة روسية مدمرة قرب مدينة دبالتسيف شرقي أوكرانيا - AP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت رئاسة الأركان الأوكرانية، مساء اليوم الجمعة، عن حجم الخسائر التي كبدتها للقوات الروسية في ثاني أيام الغزو العسكري في البلاد

وقالت رئاسة الأركان، في بيان، إن القوات الأوكرانية تمكنت حتى الآن من تدمير 516 مدرعة، وإسقاط 7 مروحيات، و10 مقاتلات تابعة لروسيا، وفقاً لوكالة الأناضول.

وأضاف البيان أن خسائر موسكو شملت أيضاً مقتل أكثر من 2800 جندي، وتدمير قرابة 80 دبابة و 20 صاروخاً مسيراً، وأكد مواصلة الجيش الأوكراني التصدي للغزو الروسي.

ووفقا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

الغزو الروسي لأوكرانيا

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريح متلفز، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهما ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".

وأثار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا غضباً دولياً، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولين روس رفيعي المستوى بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو.

وبدأت القوات الروسية وقوات الانفصاليين الأوكرانيين مع صباح اليوم الثاني من غزو أوكرانيا، بالتقدم براً على جميع المحاور الشرقية والجنوبية والشمالية، بعد أن توغلت لمسافات متفاوتة يوم أمس على معظم الشريط الحدودي بين أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا، في حين وصلت القوات الروسية إلى الضواحي الشمالية للعاصمة الأوكرانية كييف.

وشهدت الجبهة الشرقية الممتدة من بلدة سومي شمالاً وحتى مدينة ماريوبول، صموداً ملحوظاً للجيش الأوكراني، وركز الجيش الروسي هجومه في هذه الجبهة على مدينة خاركيف.

وأظهرت صور وتسجيلات مصورة، أرتالاً مدمرة للجيش الروسي على محور مدينة خاركيف، التي لم تسقط بيد الروس حتى مساء اليوم.