أوكرانيا تطلب من "الناتو" دعماً عسكرياً ضد روسيا

تاريخ النشر: 13.04.2021 | 16:27 دمشق

طالب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بتقديم المزيد من الدعم لبلاده ضد روسيا، بما فيه الدعم العسكري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الثلاثاء، عقده "كوليبا" مع الأمين العام لحلف الناتو، "ينس ستولتنبيرغ"، في بروكسل.

وأشار "كوليبا" إلى زيادة روسيا حشدها العسكري على حدود أوكرانيا وفي مناطقها "المحتلة" من قبل الأولى، مبيناً أن التحركات العسكرية الروسية تتمركز في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس، شرقي البلاد.

وأوضح أن روسيا تصرفت على استعجال عند ضمها القرم، عام 2014، وأن بلاده لم تكن مستعدة حينها للمواجهة.

وأكد أن "أوكرانيا وأصدقاءها الآن حذرون"، مشدداً أنه في حال قامت روسيا بالتصعيد، فإن ذلك ستكون له عواقب من كل جانب، مشدداً على أن أوكرانيا لا تريد الحرب، وتفضل "الحوار والدبلوماسية".

ودعا حلف الناتو إلى دعم بلاده بشكل "يردع روسيا ويقلّص نواياها العدائية، إلى جانب دعم مباشر يهدف إلى تعزيز الصناعات الدفاعية الأوكرانية".

وبين الفينة والأخرى، تندلع اشتباكات في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا بين القوات الحكومية وموالين لروسيا، الذين أعلنوا استقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألفاً منذ ذلك الحين.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا في شباط 2015، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة الأخيرة على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد