icon
التغطية الحية

أوكرانيا: انفجارات في محطة زاباروجيا النووية

2022.11.20 | 19:05 دمشق

محطة زابوريجيا للطاقة النووية
محطة زاباروجيا للطاقة النووية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إنرجو أتوم إن الجيش الروسي قصف محطة زاباروجيا للطاقة النووية صباح اليوم الأحد، وإن منشآت البنية التحتية بالمحطة تعرضت لما لا يقل عن 12 قصفاً.

وقالت الشركة عبر تطبيق تيلي غرام إن قائمة المعدات المتضررة تشير إلى أن المهاجمين "استهدفوا وعطلوا بشكل دقيق البنية التحتية التي كانت ضرورية لإعادة تشغيل وحدتي الطاقة الخامسة والسادسة" واستئناف إنتاج الطاقة لسد الاحتياجات الأوكرانية.

وسبق أن أعلنت أوكرانيا أن القوات الروسية دخلت أكبر محطة نووية في أوروبا، بعد تعرضها للقصف ما أدى إلى اندلاع حريق في جزء من المنشأة، في حين اعتبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن موسكو لجأت إلى "رعب نووي قد يعرض القارة للخطر".

روسيا تلجأ إلى الرعب النووي

وندد الرئيس الأوكراني، في رسالة عبر فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية، بالهجوم، مؤكداً على أنه "ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات الطاقة النووية".

وأضاف زيلينسكي أنها "المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة الإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي، والسعي لتكرار كارثة تشيرنوبل بقصفها محطة زابوريجيا".

وأوضح الرئيس الأوكراني أنه "إذا حدث انفجار، فستكون نهاية كلّ شيء، ستكون نهاية أوروبا، سيتمّ إخلاء أوروبا. فقط تحرّك أوروبي فوري يمكنه أن يوقف القوات الروسية".

وتعتبر محطة زاباروجيا واحدة من خمس محطات أخرى للطاقة النووية في أوكرانيا، وتقع في مدينة إنيرهودار جنوب شرقي البلاد، وتقع مفاعلاتها الستة على نتوء أرضي بارز مجاور لنهر دنيبر، مع طريق واحد فقط للدخول أو الخروج.

ومنذ إغلاق آخر مفاعل لمحطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في العام 2000، استمر نشاط هذه المحطة على مستوى عالٍ جداً لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء.