icon
التغطية الحية

"أوكتاي يشار" بقبضة السلطات التركية.. ما علاقته بالمؤامرة على محرم إنجه؟

2023.05.18 | 09:26 دمشق

يشار
"أوكتاي يشار" بقبضة السلطات التركية (a haber)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألقت السلطات التركية القبض على "أوكتاي يشار" صاحب حساب (ANKARA KUŞU) "طير أنقرة" على تويتر، والذي يعدّ المروّج الرئيس لمؤامرة الفيديو المنسوب للمرشح الرئاسي محرّم إنجه، ما دفعه للانسحاب من الترشّح.

وأكدت وسائل إعلام تركية أمس الأربعاء، أن فرع "مكافحة الجريمة المنظمة" تمكن من إلقاء القبض على يشار الذي تم تحديد موقعه نتيجة لعمليات البحث والمتابعة التي أطلقتها فرق شرطة في العاصمة أنقرة.

وأضافت المصادر أن السلطات التركية كانت قد كشفت عن 13 حساباً نشر تغريدات استفزازية وأخباراً مضلّلة بحق محرم إنجه. وتبيّن أن الصور ومقاطع الفيديو والوثائق والإيصالات المنسوبة للمرشح الرئاسي المنسحب، ذات محتوى مزيّف تم سحبها من مواقع أجنبية مختلفة والتلاعب بها من خلال تطبيقات وبرامج مختلفة عبر الإنترنت.

ووفق المصادر، فقد اتضح بعد البحث وعمليات التحقيق بأن مؤامرة تسريب المقاطع والوثائق المزعومة ضد إنجه، تمت بالتعاون بين منظمة (غولن) الإرهابية و"حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض.

وأضافت أن خطة المحتوى المضلل والمزيّف ضد إنجه، جرى تفعيلها ونشرها بصورة رئيسة من خلال حساب (طير أنقرة) الذي يديره أوكتاي يشار على تويتر، والذي يضمّ عدداً كبيراً من المتابعين. 

كما أن الحساب المذكور، يعدّ من من بين أكثر الحسابات المثيرة للكراهية والعنصرية ضد السوريين اللاجئين في تركيا.

اختفاء يشار

وفي الـ13 من الشهر الجاري، أي قبل يوم واحد من الانتخابات الرئاسية، نشر يشار تغريدة عبر حساب (طير أنقرة) قال فيها إنه مضطّر إلى الانسحاب مؤقتاً بعد أن أصبح هدفاً لملاحقة السلطات التركية "لأنني اكتشفت علاقة محرم إنجه بحزب العدالة والتنمية. ويمكنهم الانتقام مني من خلال القضاء"، على حد زعمه.

أردوغان يتعهد بملاحقة الجناة 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أجرى اتصالاً هاتفياً مع محرّم إنجه عقب انسحابه من السباق الرئاسي، وتعهّد بمتابعة القضية وملاحقة المشاركين بمؤامرة الصور والتسجيلات المصورة المزعومة والوثائق والإيصالات المزيفة، والتحقق من مصادرها، خاصة وأن إنجه طلب من الحكومة التركية ملاحقة الأطراف المتسببة بتلك "المؤامرة التي نفذتها منظمة غولن الإرهابية بالتعاون مع حلفائها من حزب الشعب الجمهوري"، وفق تعبيره.

محرم إنجه: المعارضة متحالفة مع "العمال الكردستاني وغولن" 

وعقب صدور نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قال إنجه في بيان نشره على تويتر، إن أحزاب المعارضة أدارت حملة تشهير ضده وصفها بأنها الأكبر في تاريخ المشهد السياسي التركي.

وأضاف المرشح الذي انسحب قبل 3 أيام من موعد الانتخابات رداً على حملة التشهير تلك، أن الشعب التركي رفض التصويت للمعارضة بسبب تحالفها غير المعلن مع ما سمّاه "المنظمات الإرهابية، وعلى رأسها "حزب العمال الكردستاني" وجماعة "فتح الله غولن".