icon
التغطية الحية

أوقف مساعدات بقيمة 54 مليار يورو.. هل يهدد أوربان الدعم الأوروبي لأوكرانيا؟

2023.12.15 | 16:49 دمشق

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يلمح خلال مؤتمر حزب فيدس في بودابست
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان خلال مؤتمر حزب فيدس في بودابست ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

عطل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان فجر الجمعة، إقرار مساعدة أوروبية لأوكرانيا بقيمة 54 مليار يورو.

وعبر حسابه على منصة "إكس"، أكد أوربان أن بلاده استخدمت حق النقض "الفيتو" خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد إقرار حزمة مساعدة مالية لأوكرانيا.

وقال أوربان المعروف بصداقته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "ملخص الجلسة الليلية: فيتو على الأموال الإضافية لأوكرانيا".

وبذلك تكون المجر عرقلت حزمة المساعدات المالية الجديدة التي كان يعتزم الاتحاد الأوروبي تقديمها لأوكرانيا، وقيمتها 54 مليار يورو. بحسب وكالة الأناضول.

وكان أعضاء الاتحاد الأوروبي يحاولون إقناع المجر حتى تتسنى الموافقة على الدعم المالي الجديد لأوكرانيا والبدء في مفاوضات العضوية.

وتستعد دول التكتل الـ27 للنظر يومي الخميس والجمعة في قمة ببروكسل في ملف تقديم دعم لأوكرانيا يصل إلى 50 مليار يورو ودراسة ملف ترشحها للالتحاق بالتكتل، في وقت شدد فيه أوربان معارضته للملفين، وهو رفض يهدد بزعزعة الدعم الأوروبي لكييف بما أن مثل هذه القرارات تحتاج لموافقة كل دول التكتل.

ماذا يريد أوربان؟

طالب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الجمعة بأن تُدفع لبلده "جميع الأموال الأوروبية" العائدة له والبالغة مليارات الدولارات التي لا تزال مجمّدة قبل أن يدرس إمكانية التراجع عن معارضته لحزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا. وفي مقابلة مع الإذاعة الرسمية قال الزعيم المجري "لطالما قلت إننا إذا مضينا في تعديل ميزانية الاتحاد الأوروبي (...) ستغتنم المجر الفرصة للمطالبة بوضوح بما تستحقه. ليس نصف ذلك ولا الربع بل الكلّ". وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

انضمام أوكرانيا سيتسبب في إعادة توزيع أوراق الدعم الأوروبي

ويخشى أوربان أيضا من تضرر مصالح بلاده في حال ضم أوكرانيا للتكتل، إذ إن دخول أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يعني آليا تقليص الدعم الأوروبي المخصص لدول وسط أوروبا. "خاصة أن أوكرانيا لن تدخل بمفردها (في إشارة إلى مولدافيا)، ليس من باب الوارد ضم أوكرانيا فيما تنتظر دول البلقان في قاعة الانتظار الأوروبية منذ عشرين عاما".

يخشى أوربان بالخصوص من تداعيات التوسع الأوروبي شرقا على السياسة الزراعية المشتركة (باك) والتي تمثل أكبر موازنة في الاتحاد الأوربي بـ264 مليار يورو للفترة 2023-2027.

إذ إن ضم أوكرانيا، أكبر بلد زراعي في القارة العجوز (41.5 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة) سيؤدي إلى إعادة توزيع أوراق الدعم الزراعية لكل بلد.

وحسب دراسة غير رسمية أوروبية نشرتها مجلة "فايننشال تايمز"، فإن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيمكن كييف من الحصول على 96,5 مليار يورو على مدى سبع سنوات ضمن برنامج "باك". هنا، صرح أوربان لمجلة لوبوان "إذا ما أردتم دخول هذه الزراعة (الأوكرانية) إلى الاتحاد الأوربي، فإن النظام الزراعي الأوروبي سينهار في اليوم الموالي".