icon
التغطية الحية

فولوديمير زيلينسكي: الظروف ليست ملائمة لإجراء انتخابات رئاسية في أوكرانيا

2023.11.07 | 14:29 دمشق

الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي
كان من المفترض أن تجري في أوكرانيا انتخابات تشريعية في تشرين الأول الماضي وأن تعقبها الانتخابات الرئاسية في آذار 2024 - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

الرئيس الأوكراني يعلن أن الوقت غير ملائم لإجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

أكد على أهمية التوحيد وعدم التفرق في ظل التحديات التي تواجه البلاد.

حلفاء كييف الغربيون يطالبون بتنظيم انتخابات ديمقراطية.


أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن "الوقت ليس ملائماً لإجراء الانتخابات الرئاسية"، المقرر إجراؤها في 2024، مشدداً على أنه "لا مكان للنزاعات".

وفي مداخلته اليومية، أمس الإثنين، قال زيلينسكي إنه "علينا أن نقرر أن الوقت هو للدفاع، للمعركة التي يتوقف عليها مصير الدولة والشعب، وليس لمسرحية تنتظرها روسيا دون سواها من أوكرانيا"، مضيفاً أنه "يجب أن نتوحد لا أن ننقسم، لا أن نتفرق في خلافات أو أولويات أخرى"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان من المفترض أن تجري في أوكرانيا انتخابات تشريعية في تشرين الأول الماضي، وأن تعقبها الانتخابات الرئاسية في آذار 2024.

ويدعو حلفاء أوكرانيا الغربيون إلى تنظيم انتخابات ديمقراطية، في الوقت الذي تحتل روسيا نحو 20 % من أراضيها، مع لجوء ملايين الأوكرانيين إلى الخارج، فيما يشكل القانون الانتخابي عائقاً كبيراً أمام تنظيم الانتخابات، حيث ينبغي تغيير القانون لإفساح المجال لإجراء انتخابات في ظل الأحكام العرفية السارية في الوقت الحالي.

وشدد الرئيس الأوكراني على أن "لا مكان للنزاعات"، موضحاً أنه "ندرك جميعاً اليوم، في زمن الحرب، وفي وقت تكثر التحديات، أنه من غير المسؤول تماما إطلاق موضوع الانتخابات في المجتمع بخفة".

وكان وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أعلن الجمعة الماضي أن الرئيس الأوكراني "يدرس موضوع الانتخابات، ويقيم الإيجابيات والسلبيات"، مشيراً إلى أن الانتخابات "تطرح على السلطات تحديات غير مسبوقة".