icon
التغطية الحية

أوسكار 2023.. جوائز متوقعة ومفاجآت

2023.03.13 | 10:20 دمشق

جوائز
جوائز أوسكار 2023
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تقاسم فيلما "كل شئ في كل مكان مرة واحدة" (Everything Everywhere All at Once) و"كل شيء هادئ على الجبهة الغربية" (All Quiet on the Western Front) أبرز جوائز الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون الصورة (الأوسكار) في دورتها الـ95.

فبالإضافة إلى نيله الجائزة الكبرى (أفضل فيلم)، حصد "كل شئ في كل مكان مرة واحدة" 6 جوائز أوسكار أخرى كأفضل مونتاج وأفضل إخراج وأفضل ممثلة وأفضل ممثل مساعد وممثلة مساعدة، وكان الفيلم قد نافس أهم انتاجات العالم لعام 2022.

وتدور قصة الفيلم حول مهاجرة صينية في منتصف العمر تتورط إلى مغامرة مجنونة، تستطيع فيها وحدها إنقاذ الوجود من خلال استكشاف أكوان أخرى والتواصل مع الحياة التي كان من الممكن أن تعيشها.

وكما كان متوقعاً، فاز فيلم "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية" (All Quiet on the Western Front) بنسخته الألمانية بجائزة أفضل فيلم أجنبي، بالإضافة أيضاً إلى 3 جوائز هي: أفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصوير سينمائي وأفصل تصميم إنتاج.

والفيلم من إخراج إدوارد بيرغر، وهو مأخوذ عن رواية نشرت عام 1929 وحملت نفس الاسم، ونسخة أخرى من الفيلم الذي صنع عام 1930، وتدور أحداثه خلال الحرب العالمية الأولى حول الآثار المدمرة للحروب على البشر. وقد شهدت فئة الفيلم الأجنبي منافسة شرسة بين أفلام "الفتاة الهادئة" (The Quiet Girl) وفيلم "الأرجنتين" (Argentina) و فيلم "قريب" (Close) وفيلم (EO).

حفل الأوسكار بفريق طوارئ!

وانطلق مساء أمس الأحد حفل إعلان جوائز الأوسكار الـ95، للاحتفال بأفضل الأعمال السينمائية التي أنتجت خلال العام الماضي. وذلك على مسرح دولبي التاريخي في مدينة لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا، بحضور أبرز نجوم السينما العالمية.

ولأول مرة في تاريخها، قررت أكاديمية الفنون الأميركية تشكيل فريق للطوارئ والاستجابة للأزمات، بهدف تأمين حفل الأوسكار في حالة حدوث تطور غير متوقع. وذلك منعاً لتكرار حادثة ضرب ويل سميث لزميله كريس روك على خشبة المسرح العام الماضي، ما أدى لتشويه الحفل.

أفضل ممثلة

فازت الممثلة الماليزية "ميشيل يو" بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "كل شئ في كل مكان مرة واحدة" بعد منافسة مع النجمات  كيت بلانشيت عن فيلم تار Tár وآنا دي أرماس عن فيلم شقراء Blonde و أندريا ريسبورو عن To Leslie وميشيل ويليامز عن The Fabelmans.

أفضل ممثل

وشكّلت جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مفاجأة غير متوقعة، حيث ذهبت إلى الممثل الكندي براندون فريزر عن دوره في فيلم "الحوت" (The whole)، وكان فريزر قد قد عانى من زيادة كبيرة في وزنه وابتعد عن البطولة، بل وعن التمثيل كله لسنوات، ثم أعاده مخرج فيلم الحوت إلى الشاشة وإلى جائزة الأوسكار.

كما حاز فيلم "الحوت" أيضاً على جائزة أوسكار أفضل ماكياج وتصفيف شعر. وتدور أحداثه حول أب يزن نحو ستمئة رطل، ويعاني بشدة من عدم القدرة على التواصل مع محيطه الانساني.

أفضل ممثل مساعد

وكانت جائزة أفضل ممثل مساعد من نصيب الممثل "كي هوي كوان" عن دوره في فيلم (كل شيء في كل مكان مرة واحدة). وضمت قائمة المرشحين للجائزة كلاً من بريندان جليسون عن فيلم "جنيات انشيرين" (The Banshees of Inisherin)، و بريان تيري هنري عن فيلم "جسر" (Causeway) وجود هيرش عن فيلم (The Fabelmans) و"باري كيوجان" عن "جنيات أنشيرين" أيضاً.

أفضل ممثلة مساعدة

 وفازت جيمي لي كيرتس بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في الفيلم نفسه (كل شئ في كل مكان مرة واحدة). وكانت قائمة المرشحات قد ضمت زميلتها في الفيلم نفسه ستيفاني هسو و كيري كوندون من فيلم جنيات إنشيرين وهونغ تشاو من فيلم (الحوت)، بالإضافة إلى أنجيلا باست من فيلم (واكاندا فور إيفر)

أفضل فيلم رسوم متحركة لـ (بينوكيو)

فاز فيلم " بينوكيو" (Pinocchio) للمخرج للمخرج المكسيكي غيليرمو ديل تورو بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، وهي أولى الجوائز التي أعلن عنها في حفل توزيع جوائز الأوسكار 95 لعام 2023. تدور قصة الفيلم حول أمنية الأب التي تعيد  بطريقة سحرية إحياء فتى خشبي في إيطاليا ، ما يمنحه فرصة لرعاية الطفل.

جوائز أخرى

ومن جوائز أوسكار الأخرى، فاز فيلم "أفاتار2" بجائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية. يذكر أن الفاصل الزمني بين الجزئين الأول والثاني من "أفاتار" يبلغ نحو 14 عاما استطاع خلالها المخرج جيمس كاميرون أن يصنع عالما مستقلا من الكائنات التي تشبه الانسان، ولكنها تحترم الطبيعة.

كما فاز فيلم "وداع أيرلندي" (An Irish Goodbye) بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير، والفيلم من تأليف وإخراج توم بيركلي وروس وايت. تدور أحداثه في مزرعة لأخوين أحدهما مصاب بمتلازمة داون، والفيلم كوميديا سوداء.

وذهبت جائزة أوسكار لأفضل وثائقي طويل لفيلم "نافالني" (Navalny) للمخرج دانيال روهر. ويرصد الفيلم قصة زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني في سعيه للتعرف على الرجال الذين سمموه في أغسطس 2020.

وحصل فيلم "حديث النساء" (Women Talking) من إخراج وسيناريو سارة بولي، ويدور حول العديد من القضايا النسائية، حيث تكافح نساء مجتمع محافظ منعزل من أجل التوفيق بين واقع وحشي مع ما يعتقدن أنه صحيح.

وفاز فيلم "توب غن:مافريك" بطولة الممثل الأميركي توم كروز بجائزة أوسكار أفضل صوت، ويعد "توب غن" بمثابة عودة قوية لبطله توم كروز الذي تعلم الطيران ليستطيع أداء دوره في العمل الذي حقق أرباحا كبيرة.

وكان للسينما الهندية نصيبها من جوائز الأوسكار أيضاً، حيث حصل فيلم (RRR) على أوسكار أفضل أغنية أصلية وهي "Naatu Naatu".