icon
التغطية الحية

أوروبا: ارتفاع كبير في عدد المهاجرين القادمين من تركيا

2019.10.06 | 11:57 دمشق

اليونان
خفر السواحل التركي يوقف طالبي لجوء حاولوا الوصول إلى اليونان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل عشرات آلاف المهاجرين واللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي معظمهم قادم من تركيا، خلال العشرة أشهر الماضية، في زيادة ملحوظة عن العام الماضي.

وذكر تقرير داخلي للاتحاد الأوروبي نشرته صحيفة "فيلت آم زونتاغ" في عددها الصادر اليوم الأحد، أن أكثر من 46 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي في الفترة من كانون الأول الماضي إلى أيلول 2019.

وبحسب التقرير يمثل هذا العدد زيادة بنسبة 23 في المئة عن نفس الفترة من العام السابق (2018)، الذي وصل فيه نحو 38 ألف مهاجر الأراضي الأوروبية، قادمين من تركيا.

وتصدَّر الأفغان القائمة، يليهم السوريون ثم العراقيون. وقال التقرير إن عدد الأفغان القادمين من إيران في ازدياد. وأشار إلى وصول أكثر من 3700 شخص إلى الجزر اليونانية في الأسبوع بين 23 و29 أيلول.

وتتوقع وزارة الهجرة اليونانية أن يَفِدَ إلى البلاد عبر تركيا بحلول نهاية العام 25 ألف مهاجر آخرين، وفق التقرير.

ومطلع تشرين الأول الجاري أعلنت اليونان نيتها إعادة نحو 10 آلاف مهاجر ولاجئ إلى تركيا مع مواصلة نقل طالبي اللجوء من مخيمات مكتظة على الجزر اليونانية إلى البر الرئيسي للبلاد بعد مقتل امرأة في إثر اشتباكات وحريق بمخيم للاجئين على جزيرة ليسبوس.

ووصل إلى اليونان ما يزيد على 9000 شخص في شهر آب، وهو العدد الأكبر خلال شهر واحد على مدى ثلاثة أعوام منذ أنْ بدأ الاتحادُ الأوروبي وأنقرة تنفيذ اتفاق لغلق ممر بحر إيجة أمام المهاجرين. ووصل في أيلول الماضي ما يربو على 8000 شخص بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.