icon
التغطية الحية

أوباما يقارن تغطية أخبار "تيتان" وموت 700 لاجئ قبالة اليونان

2023.06.23 | 16:08 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 16:08 دمشق

أوباما يقارن تغطية أخبار "تايتان" وموت 700 لاجئ قبالة اليونان
الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتقد الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، التغطية الإخبارية المستمرة لوسائل الإعلام بعيد انقطاع الاتصال مع الغواصة السياحية "تيتان"، والتغطية الخجولة لغرق المركب الذي كان يقل مئات اللاجئين.

وجاء انتقاد أوباما خلال لقاء أجري معه عبر شبكة "CNN"، حيث قال: "إن هناك عنصراً اقتصادياً لديمقراطيتنا يجب أن ننتبه إليه. لن تكون ديمقراطيتنا صحية مع مستويات عدم المساواة التي رأيناها الناتجة عن العولمة والأتمتة والانحدار في النقابات وعدم المساواة الفاحشة. تفكر في أخبار اليوم".

 

 

وأضاف: "نحن لا نتحدث عن أخبار اليوم بشكل عام، لكن في الوقت الحالي، لدينا تغطية على مدار الساعة - وأنا أفهم ذلك - لهذه الغواصة، الغواصة التي فقدت بشكل مأساوي في قاع البحر، بينما هناك بالقرب من ساحل اليونان، مات 700 شخص لكنها لم تهيمن بنفس الطريقة. وفي بعض النواحي، يشير ذلك إلى التفاوت الشديد (في أهمية) حياة الناس".

وختم كلامه بالتأكيد على أنه "من الصعب جداً الحفاظ على الديمقراطية عندما يكون لديك مثل هذه التركيزات الهائلة للثروة. ولذا فإن جزءًا من حجتي كان أنه ما لم نتعامل مع ذلك، وما لم نجعل الناس يشعرون بأمان اقتصادي أكبر ونأخذ ذلك بجدية أكبر إذا لم نعتنِ بذلك، فسيؤدي ذلك أيضاً إلى تأجيج نوع الشعبوية اليمينية المتطرفة في الغالب، ولكن من المحتمل أيضاً أن تأتي من اليسار الذي يقوض الديمقراطية لأنه يجعل الناس غاضبين وممتعضين وخائفين".

اختفاء الغواصة السياحية تيتان

ويوم الخميس، أعلن خفر السواحل الأميركي، العثور على حطام غواصة كانت تقل خمسة أشخاص في رحلة سياحية إلى موقع غرق سفينة الـ"تيتانيك" في المحيط الأطلسي، مرجحاً دمارها بسبب "انفجار داخلي كارثي" أودى بحياة جميع ركابها.

وقال الأميرال جون موغر القائد بخفر السواحل الأميركي، إن مركبة غاطسة تدار عن بعد عثرت على ذيل الغواصة "تيتان" في قاع المحيط على بعد نحو 1600 قدم (488 مترا) من سفينة "تيتانيك"، بحسب وكالة "الأناضول".

واختفت الغوّاصة السياحية "تيتان"، يوم الأحد الماضي، خلال جولة في مكان تحطّم سفنية "تيتانيك" الشهيرة، قبالة سواحل أميركا الشمالية في المحيط الأطلسي.

القارب الغارق قبالة سواحل اليونان

وكان قارب الصيد المنكوب الذي يتراوح طوله بين 20 و30 متراً قد غرق قبالة الساحل الجنوبي الغربي لليونان في بقعة من بين أعمق بقاع البحر المتوسط​، بعد رحلةٍ بدأت من ليبيا وكان من المفترض أن تنتهي في إيطاليا.

ورغم مرور أسبوع على غرق القارب المنكوب الذي يحمل نحو 700 لاجئ إلا أنه ولحد اللحظة يتم الإعلان عن إيجاد جثث قرب الحطام، حيث أكد خفر السواحل اليوناني عثوره، يوم الخميس، على ثلاث جثث أُخرى قرب حطام القارب الذي كان يقلّ قرابة 700 طالب لجوء وغرق يوم الأربعاء الماضي (14 من حزيران 2023).

وارتفع عدد ضحايا القارب المُعلن عنه إلى 82 شخصاً، في حين ما تزال السلطات اليونانية تبحث عن ناجين على الرغم من انعدام الفرص تقريباً في العثور على مزيد منهم بعد إنقاذ 104 أشخاص.