icon
التغطية الحية

أهالي 38 سيدة محتجزة في الرقة يطالبون "قسد" بالكشف عن مصيرهن

2022.08.06 | 14:21 دمشق

قسد
أحد معتقلات "قسد" (تويتر)
الرقة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

طالب أهالي 38 سيدة محتجزة في معتقلات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في محافظة الرقة، بالكشف عن مصيرهن والسماح لهم بزيارتهن.

وأوضح مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا أن "قسد" ترفض مطالبات الأهالي بالكشف عن مصير السيدات المحتجزات في الرقة، بحجة أنهن متهمات بـ "الإرهاب".

وقال المصدر إنَّ "25 طلب تظلم وشكوى قُدمت من قبل ذوي المعتقلات لمكتب شؤون المعتقلين في مركز العلاقات العسكرية بالرقة، إلا أنها قوبلت جميعها بالرفض إلى أن ينتهي التحقيق معهن".

وأضاف أن المعتقلات تم اعتقالهن خلال حملات دهم شهدتها محافظة الرقة والمخيمات العشوائية بتهم تتعلق بالعمالة للخارج

(داعش وتركيا) في شهر أيار الماضي، ويجري التحقيق معهن منذ ذلك الوقت.

وأشار المصدر إلى أن "الأمن العام" أنكر وجود المحتجزات في سجونه، "إلا أن الأهالي تمكنوا من معرفة أماكن احتجازهن عبر بعض الوسطاء في سجون استخبارات قسد في الفرقة 17 شمالي الرقة" وفق المصدر.

ولفت إلى أن "الأهالي بالتنسيق مع شيوخ العشائر، قدموا عريضة بأسماء المحتجزات. إلا أن مخابرات قسد ما زال تحتجزهن بالرغم من وجود أطفال لدى بعضهن".

معتقلات وسجون "قسد"

وفي آذار الماضي، كشف تحقيق استقصائي عن وجود 49 مركزَ اعتقال في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" في شمال شرقي سوريا، بينها 38 "معتقلاً سرّياً" تشرف عليها جهات مختلفة من مكونات "قسد"، و8 سجون مركزية "معلنة رسمياً"، و3 سجون تابعة لقوات التحالف الدولي بشكل مباشر.

توزيع وتصنيف معتقلات "قسد"

وتوزّعت المعتقلات "السرّية" الموثّقة على 15 معتقلاً في محافظة الحسكة، هي "مساكن الضباط" و"الكلاسة" في مركز المدينة، و"جركن" و"علايا" و"الرميلان" و"هيمو" و"القحطانية" في مدينة القامشلي، و"قبيبة" و"الجبسة" و"الهجانة" و"كم البلغار" و"الكم الصيني" أو ما يُعرف باسم "بوكا2" في ريف الحسكة الجنوبي، إضافة إلى معتقل "ديريك" الذي يُعرف أيضاً باسم "السجن الأسود" في ناحية المالكية، و"تل معروف و"ناف كر" شمالي المحافظة.

وضمّت محافظة دير الزور، 12 مركز اعتقال سرّياً، هي "محيميدة" و"حوايج" و"سجن الاستخبارات" في الريف الشرقي، و"الباغوز" و"البصيرة" و"الصبحة" و"هجين" و"الجفرة" و"الطيانة" و"أبو حمام"، إضافة إلى معتقلي "الحصان" و"الصور" في ريفها الشمالي.

سجون ومعتقلات الرقة

وتوزّعت ثمانية معتقلات سرّية في محافظة الرقة، هي "المخابرات العسكرية" و"الأمن العام" و"سجن الأسايش" و"جهاز الجريمة" و"سجن التحقيق" و"جزيرة عايد" و"تل السمن" و"المحمودلي" و"ولات داود"، في حين ضمّت ناحية "عين العرب" في ريف حلب الشرقي معتقلي "مكافحة الإرهاب" و"جبال صرين"، وفقاً للتحقيق.

وكشف التحقيق عن ثمانية سجون مركزية "معلنة" في مناطق سيطرة "قسد"، هي سجون "الكسرة" و"الجزرات" في ريف دير الزور، و"الصناعة" في حي "غويران" في مدينة الحسكة، وسجن "الهول" شرقها، إضافة إلى سجني "الرقة المركزي" و"الأحداث" في الرقة، و"منبج المركزي" و"المالية" في منبج.