icon
التغطية الحية

أهالي السويداء يحيون الذكرى 13 للثورة السورية ويطالبون برحيل النظام

2024.03.15 | 11:38 دمشق

مظاهرات السويداء
مظاهرة وسط ساحة الكرامة في السويداء ـ إكس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تظاهر المئات من أهالي محافظة السويداء اليوم الجمعة في ساحة الكرامة، إحياء للذكرى 13 لانطلاق الثورة السورية، مطالبين بإسقاط النظام السوري وإطلاق سراح المعتقلين.

وتحت عنوان (من أجل بناء الدولة السورية.. دولة العدل والقانون والحريّات) وجهت فعاليات "ثورية" في السويداء دعوة عامة، "لإحياء الذكرى السنوية الثالثة عشرة لانطلاق الثورة السورية، وذلك من الجمعة 15 آذار إلى يوم 18 آذار، في ساحة الكرامة وسط السويداء، الساعة 11 صباحاً من كل يوم".

انتفاضة السويداء

منذ أكثر من 200 يوم، يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.

وأواخر الشهر الماضي، شيعت حشود غفيرة في محافظة السويداء "جواد الباروكي"، وهو من أوائل المتظاهرين الذين شاركوا في انتفاضة السويداء وأول قتيل في الحراك الشعبي بالمدينة على يد قوات النظام السوري، في ظل المظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط النظام، وسط هتافات غاضبة طالت بشار الأسد وجيش النظام.

مظاهرات في الشمال السوري

ويحيي السوريون في مناطق الشمال السوري والمهجّرون في مختلف دول اللجوء، اليوم الجمعة، الذكرى الثالثة عشرة للثورة السورية عبر مظاهرات ووقفات احتفالية دعا إليها سياسيون وأكاديميون وناشطون سوريون، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والمنظمات السورية المعارِضة في تلك المناطق.

وتحت شعار "ثورة لكل السوريين"، أطلق منظّمو فعاليات إحياء الثورة في شمال غربي سوريا، دعوة للتجمّع بعد صلاة الجمعة، في دوار السبع بحرات وسط مدينة إدلب "من أجل شهداء الثورة السورية، ومن أجل المعتقلين والمهجرين والنازحين، ومن أجل حرية وكرامة الشعب السوري على امتداد الجغرافية السورية"، وفق ما ورد في نص الدعوة.