أنقرة تضاعف الرسوم الجمركية على منتجات أميركية

تاريخ النشر: 15.08.2018 | 12:08 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ضاعفت الحكومة التركية الرسوم الجمركية على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة الأميركية رداً على فرض الأخيرة رسوما إضافية على واردات الألمنيوم والصلب التركية.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الأربعاء، قراراً موقعاً من الرئيس رجب طيب أردوغان يضاعف الرسوم الجمركية على الأرز، وبعض المشروبات الكحولية، وأوراق التبغ، والسيارات، ومستحضرات التجميل الواردة من أميركا.

وعلق نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، على القرار قائلاً: إن بلاده رفعت نسب الرسوم الجمركية على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، بموجب مبدأ التعامل بالمثل.

وذكر أوقطاي في تغريدة على حسابه في تويتر إن القرار يأتي في مواجهة الهجوم المتعمد من جانب الإدارة الأمريكية على الاقتصاد التركي.

وضاعفت واشنطن، الجمعة الماضية، الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، وذلك بفرضها عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، بسبب اعتقال تركيا للقس الأمريكي "أندرو برانسون"، الذي تتهمه أنقر بـ "الإرهاب والتجسس".

وتحسّن سعر صرف الليرة التركية بشكل طفيف، الأربعاء، بعد انخفاض حاد تعرّضت له منذ أيام أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأمريكي واليورو، وسجلت أمام الدولار الأمريكي (6.44 ليرة تركية) بعد أن تجاوزت 7 ليرات.

وأعلن البنك المركزي التركي قبل يومين عن تدخله لإنقاذ الليرة التركية عبر اتخاذ حزمة إجراءات، من شأنها أن تدعم فعالية الأسواق المالية، وتخلق مرونة أكبر للجهاز المصرفي في إدارة السيولة.