أنقرة: أردوغان وترمب تفاهما بشكل كامل بشأن "نبع السلام"

أنقرة: أردوغان وترمب تفاهما بشكل كامل بشأن "نبع السلام"

أنقرة: أردوغان وترمب تفاهما بشكل كامل بشأن "نبع السلام"
الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترمب في قمة العشرين في أوساكا اليابانية (رويترز)

تاريخ النشر: 10.10.2019 | 14:44 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

كشفت غل نور أيبت، كبيرة مستشاري رئاسة الجمهورية التركية، أن الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترمب، تفاهما بشكل كامل حول عملية "نبع السلام" التي انطلقت يوم أمس الأربعاء على الحدود السورية في منطقة شمال شرق سوريا.

وقالت المستشارة لقناة "سي إن إن إنترناشيونال" الأميركية، "لقد تفاهم الرئيسان بشكل كامل على الكيفية التي ستكون عليها نبع السلام.. أعتقد أن اللقاء المرتقب بين الجانبين سيتناول موضوع التصدي لتنظيم داعش، والمسؤوليات التي تقع على عاتق المجتمع الدولي في هذا الخصوص".

وأوضحت أيبت أن الرئيسين أردوغان وترمب سيلتقيان في 13 من تشرين الثاني المقبل، وأنهما سيبحثان إلى جانب العملية العسكرية المذكورة، موضوعات أخرى مثل مكافحة تنظيم الدولة.

ونوّهت المستشارة في حديثها للتلفزيون الأميركي بأنها "لم تستوعب ما قاله ترمب حول العملية من أن تركيا تجاوزت الخطوط"، مشيرة إلى أن ترمب "يعرف نطاق نبع السلام، وهو منذ البداية يبذل جهوداً لسحب قواته من المنطقة".

وشددت أيبت على أن تركيا والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة تسلم الدول الأوروبية مسلحيها الذين شاركوا في صفوف تنظيم الدولة، مضيفة "وهذا واحد من الموضوعات التي اتفقنا عليها مع الأميركان". 

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إطلاق جيش بلاده بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شمال شرق سوريا، ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد".