icon
التغطية الحية

أنباء عن سقوط قتلى أميركيين في عملية "طوفان الأقصى"

2023.10.08 | 17:38 دمشق

طوفان الأقصى
عملية طوفان الأقصى
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن اليوم الأحد، أن واشنطن تتحقق من أنباء عن سقوط قتلى أميركيين في عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية "حماس" داخل الأراضي المحتلة.

وقال الوزير الأميركي إن هناك "تقارير عن مقتل عدة أميركيين في الهجوم ضد إسرائيل، ونعمل على التحقق منها"، بحسب شبكة "سي إن إن".

وأضاف بلينكن أن الهجوم على إسرائيل "هجوم إرهابي نفذته منظمة إرهابية"، بحسب تعبيره.

وتدرج الولايات المتحدة حركة "حماس" في قائمة المنظمات الإرهابية في إطار دعمها للاحتلال الإسرائيلي.

وعما إذا كانت طهران متورطة في الهجوم، قال بلينكن: "لا أرى دليلاً على وقوف إيران وراءه".

وأكد وزير الخارجية أن "التركيز حالياً" هو "على ضمان أن يكون لدى إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها".

عرقلة التطبيع

وعما إذا كان الهدف من هجوم "حماس" عرقلة جهود التطبيع بين إسرائيل والسعودية، قال بلينكن: "عرقلة تطبيع العلاقات قد يكون جانباً من الدوافع".

وتخطط إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للإعلان عن مساعدات عسكرية لدعم إسرائيل، وفق ما ذكر مسؤول أميركي، السبت، لموقع "أكسيوس"، الذي أشار أيضاً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، "يريد دعماً أميركياً طارئاً" لنظام "القبة الحديدية".

وفجر السبت شنت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة حماس هجوماً مباغتاً ضد إسرائيل بدأته بإطلاق آلاف الصواريخ وعمليات تسلل إلى داخل مستوطنات غلاف غزة.

وقدرت وسائل إعلام إسرائيلية ارتفاع عدد قتلى عملية المقاومة الفلسطينية في الأراضي المحتلة إلى أكثر من 600 قتيل في واحدة من أكبر العمليات التي قادها الفلسطينيون ضد الاحتلال تاريخياً.

في حين ما تزال الاشتباكات مستمرة لليوم الثاني على التوالي وسط مؤشرات إلى زيادة التصعيد.