icon
التغطية الحية

أناشيد ومدائح "ليالي المقامات الروحية" تضيء ليالي رمضان في القاهرة

2022.04.18 | 06:08 دمشق

mqamat.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستمر فعاليات الدورة السابعة من "ليالي المقامات الروحية" في القاهرة وسط حضور جماهيري لافت، وسط أجواء مفعمة بموسيقا التراتيل والأناشيد التي تضفي جمالاً روحياً خاصاً بليالي رمضان الساحرة، خاصة أن الحفلات تُقام في بيت (السنّاري) الأثري الذي يقع داخل حي السيدة زينب في قلب المدينة القديمة بالقاهرة.

 

2022_4_12_13_52_6_692.jpg

 

وينتظر الجمهور حفل الليلة السادسة من الفعالية التي حملت شعار "فلنسمع حتى نرى.. ونرى حتى نسمع"، حيث ستحييه غداً الثلاثاء الـ19 من نيسان، فرقة "تواشيح" السورية مع الفرقة الفلسطينية ضمن عمل يحمل عنوان: "ليلة شامية".

وعلى مدى سبعة أيام متواصلة، تحيي القاهرة "ليالي المقامات الروحية" التي أحيت ليلتها الأولى في الـ14 من نيسان الجاري، فرقة "تواشيح" السورية (مقرها القاهرة ويديرها الفنان السوري عدنان الساسة)، مع فرقة "سماع الدولية للإنشاد والموسيقى الروحية" و"الحور" من مصر، حيث أدّتا النشيد التراثي "يا ليالي الرضا عودي". وستختتم فعالياتها مساء يوم الخميس المقبل (21 نيسان).

الليالي الروحية تنظمها كل عام محافظة القاهرة ومؤسسة مصر الخير بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، وتتضمن عروضاً لفرق فنية وإنشادية من الدولة المضيفة مصر ومن سوريا وفلسطين وإندونيسيا وباكستان، وبرامج موسيقية وغنائية متنوعة، ضمن رؤية فنية إبداعية لمؤسس مشروع إحياء فنون القاهرة التاريخية، انتصار عبد الفتاح.

وتتجلى أهمية الفعالية، بحسب عبد الفتاح،  في دعم القيم الروحية المرتبطة بمفاهيم الخير والسلام والمحبة والتفاؤل والبهجة، وتوطيد العلاقات بين الشعوب من خلال الفن، وتحقيق المزيد من التوافق والتعرف إلى الثقافات المختلفة.