icon
التغطية الحية

أم قاصر تلد خمسة توائم في حماة

2023.06.26 | 04:55 دمشق

آخر تحديث: 26.06.2023 | 06:44 دمشق

أم سورية تبلغ من العمر 17 عاماً تلد خمسة توائم في حماة (تعبيرية)
أم سورية تبلغ من العمر 17 عاماً تلد خمسة توائم في حماة (تعبيرية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وضعت أم سورية قاصر تبلغ من العمر 17 عاماً، خمسة توائم في حماة، توفي ثلاثة منهم بسبب نقص الوزن.

وقال ماهر الياسين المدير العام لمجمع "الأسد الطبي" التابع للنظام، إن الولادة جرت بعملية قيصرية يوم الأحد، وهي الولادة الأولى للأم، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وبيّن الياسين، أن التوائم الخمسة وضعوا تحت المراقبة في قسم الحواضن، لكن ثلاثة منهم توفوا بسبب الخداجة الشديدة (نقص الوزن بين 700 و900 غرام).

وجرى وضع اثنين من المواليد (ذكر وأنثى) على "المنفسة"، لأنهما بحالة حرجة إذ يبلغ وزن أحدهما 900 غرام والآخر 700 غرام، أما الأم فهي بحالة صحية جيدة.

وزعم موقع "أثر برس" أن الأم كانت تحت إشراف طبي من خارج "مجمع الأسد الطبي"، ويوجد عدة حالات ولادة توائم في عائلتها.

ورغم أن الزواج تحت سن 18 عاماً، غير قانوني في مناطق سيطرة النظام، إلا أن مدير المشفى لم يتطرق إلى اتخاذ أي إجراءات لحماية الفتاة القاصر.

 زواج القاصرات يهدد حياة النساء في سوريا

وفي آب الماضي،كشف رئيس الشعبة النسائية في مشفى التوليد، والأستاذ في جامعة دمشق مروان زيات، عن وجود حالات لطفلات في سوريا تزوجن وحملن وهن في سن الـ11 عاماً، وكذلك تسجيل حالة وفاة لطفلة ليلة عرسها نتيجة إصابتها بنزيف.

وقال زيات لإذاعة "ميلودي إف إم" المقربة من النظام السوري، إن هنالك مخاطر صحية كبيرة لزواج الفتيات اللاتي لم يبلغن بعد سن العشرين عاماً، وهي ارتفاع التوتر الشرياني، وارتفاع الضغط، كما يمكن أن تصل لوفاة الأم أو الجنين، فضلاً عن فقر الدم، أو الخداج، أو ولادة جنين ميت، أو ناقص وزن.

وتحدث الطبيب عن حالة نادرة لزواج القاصرات، حيث راجعته في العيادة طفلة بعمر الـ11 عاماً كانت حاملاً على وشك الولادة، لكن بسب عدم التناسب بين رأس الجنين وحوض الأم لكونها ما زالت طفلة، تم اللجوء لعملية القيصرية.

وأشار مروان زيات إلى أنه من أبرز الممارسات الخاطئة من جراء الزواج في سن مبكر هي حدوث تمزق عقب الجماع الأول، لافتاً إلى وجود فتيات يجري إسعافهن بـ"فستان العرس" بسبب عدم تهيؤ أعضاء الجسم للزواج.