icon
التغطية الحية

أمير قطر الشيخ تميم يتجه إلى إسطنبول في زيارة عمل

2022.10.13 | 17:25 دمشق

أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس، العاصمة الكازاخية، أستانا بعد المشاركة في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا".

وقال بيان للديوان الأميري القطري نقلته وكالة الأناضول، إن أمير البلاد "توجه إلى مدينة إسطنبول في زيارة عمل للجمهورية التركية."

وفي وقت سابق، قال سفير تركيا في الدوحة مصطفى كوكصو لوكالة الأناضول، إن "الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر سيعقد في إسطنبول 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2022."

وأشار كوكصو بالدور الذي تؤدّيه اللجنة الاستراتيجية العليا التركية - القطرية المشتركة لافتاً إلى أنها "تمثل أهم وأقوى ركيزة للعلاقة الاستثنائية بين البلدين".

وبيّن أنه "تم عقد 7 اجتماعات للجنة، - آخرها عُقد في الدوحة في 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي- وتمّ فيها التوقيع على 83 اتفاقًا وبروتوكولًا ومذكرة تفاهم وبيانًا مشتركًا، ما ساهم في نقل العلاقة إلى مستويات جديدة".

وكشف كوكصو، أن البلدان "سيوقعان أكثر من 10 اتفاقيات جديدة في الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة".

وبيّن أن "الاتفاقيات الجديدة المرتقبة تتنوّع بين مجالات الدفاع والإعلام والتبادل الثقافي والتعليمي والمساعدات الإنسانية والتدريب الأمني المشترك".

وأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين، في ديسمبر عام 2014، بعد توقيع اتفاقية بين رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب أردوغان" وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وتُعقد كل عام اجتماعات اللجنة الاستراتيجية على أعلى مستوى، وهي آلية للتشاور حول العلاقات القطرية التركية، وتمثل أحد أهم مؤشرات العلاقات الثنائية المكثفة والقوية.

وسبق أن قالت الرئاسة التركية في بيان لها بأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعلن بأن بلاده ستقوم باستثمار مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.