icon
التغطية الحية

أميركا: كل المؤشرات تشير إلى هجوم روسي ضد أوكرانيا في شباط المقبل

2022.01.26 | 18:58 دمشق

russia_ukraine_98072-9883a-960x640.jpg
مدرعاتروسية على الحدود الأوكرانية (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان اليوم الأربعاء بأن الولايات المتحدة تعتقد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد لاستخدام القوة ضد أوكرانيا بحلول منتصف شباط المقبل رغم الضغوط الرامية لمنع ذلك.

وقالت شيرمان خلال منتدى يالطا للاستراتيجية الأوروبية إنه "لا فكرة لدي بشأن إن كان بوتين اتّخذ القرار النهائي، لكننا بالتأكيد نرى أن كل مؤشر يدل على أنه سيستخدم القوة العسكرية في وقت ما، ربما (بين) الآن ومنتصف شباط"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت الدبلوماسية التي التقت نظيرها الروسي في وقت سابق هذا الشهر في فيينا لتحذير موسكو من غزو جارتها، أن خطط بوتين قد تتأثر بأولمبياد بكين، الذي ستقاطعه الولايات المتحدة وعدد من حلفائها بسبب سجل الصين في حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن الجميع يعرف بأن حفل افتتاح أولمبياد بكين سينطلق في الرابع من شباط، ومن المقرر أن يحضره الرئيس بوتين.

وتابعت: "أعتقد على الأرجح بأن الرئيس (الصيني) شي جينبينغ لن يكون في غاية السعادة إذا اختار بوتين هذه اللحظة لغزو أوكرانيا، ولذا قد يؤثر ذلك على توقيته وطريقة تفكيره".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن روسيا "لم تحشد قوات كافية لشن هجوم وشيك وشامل" ضد بلاده.

وأوضح في تصريحات صحفية من العاصمة كييف، أن القوات الروسية "يمكن أن تهاجم أوكرانيا في أي وقت، كما كان الحال منذ 2014 عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم، لكنها حالياً لن تكون قادرة على شن هجوم شامل"، بحسب وكالة "إنترفاكس".

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

وأخيراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنت هجوماً" على أوكرانيا.