icon
التغطية الحية

أميركا.. ثلث المصابين بمتحور "أوميكرون" تلقوا الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

2021.12.11 | 14:02 دمشق

image.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير طبي أميركي جديد، نشر أمس الجمعة، أن ثلث حالات الإصابة بمتحور "أوميكرون" في الولايات المتحدة تلقوا جرعة ثالثة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

التقرير الصادر عن "المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC)، قال إنه من بين الحالات الـ 43 التي سُجّلت في الولايات المتحدة حتى الآن، هناك 34 شخصاً طُعّموا بجرعتين، في حين تلقى 14 منهم جرعة ثالثة معززة.

وأوضح التقرير أن 5 أشخاص منهم أصيبوا بالمتحور الجديد "بعد أقل من 14 يوماً على تلقيهم الجرعة المعززة".

ورغم أن أعداد المصابين قليلة، فإنها تحيي المخاوف من أن اللقاحات المضادة لكورونا المتوافرة حالياً، قد توفر حماية أقل ضد المتحور الجديد القابل للانتشار بشكل كبير، بحسب رويترز.

وعُثر على الإصابات بمتحور أوميكرون من خلال اختبارات في 22 ولاية أميركية حتى الآن، بعد التعرف إليه لأول مرة في جنوب أفريقيا وهونغ كونغ في أواخر تشرين الثاني الماضي.

ومن بين الحالات التي أصيبت بأوميكرون، توجد 25 حالة لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و39 عاماً، و14 شخصاً من المسافرين، و6 أشخاص أصيبوا سابقاً بكورونا.

وقال التقرير إن معظم المصابين لم تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة، مثل سعال واحتقان، في حين نُقل شخص واحد إلى المستشفى لمدة يومين.

كذلك أُبلغ عن أعراض أخرى من قبل بعض المصابين، شملت غثيانا وإقياء، وضيقا في التنفس، وإسهالا، وفقدان حاستي التذوق والشم.

ولا يزال متحور دلتا يمثل أكثر من 99٪ من جميع حالات الإصابة في الولايات المتحدة. لكن التقارير الواردة من جنوب أفريقيا تظهر أن متحور أوميكرون قابل للانتشار بشكل كبير.

وحذرت مراكز السيطرة على الأمراض من أنه حتى لو كانت معظم حالات الإصابة خفيفة، فإن متحور أوميكرون شديد العدوى، ويمكن أن يؤدي إلى إصابات "تربك الأنظمة الصحية".

وكانت منظمة "الصحة العالمية" قد قالت إن على الحكومات إعادة تقييم خطط استجابتها لمرض كورونا، وتسريع برامج التطعيم للتصدي لـ "أوميكرون"، مضيفة أنه من السابق لأوانه تحديد مدى فاعلية اللقاحات الموجودة في الوقاية من المتحور الجديد.

وأثار ظهور وانتشار "أوميكرون" قلق العلماء والمسؤولين الحكوميين في العالم، خاصة وسط الشكوك المتعلقة بقابليته للانتشار بشكل أسهل وأسرع.

وتتعلق معظم المخاوف بشأن المتحور الجديد بعدد الطفرات التي يمتلكها، حيث إنه يحتوي على 50 طفرة، 32 منها موجودة في بروتين سبايك، الموجود على سطح فيروس كورونا، الذي تقوم معظم اللقاحات بمحاكاته لإنشاء استجابة مناعية ضد الفيروس.