أميركا: تنظيم الدولة في سوريا لديه موارد تمكنه من العودة

تاريخ النشر: 05.02.2019 | 22:02 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

حذر جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي أن تنظيم الدولة سيشكل تهديدا دائما بعد انسحاب القوات الأميركية من سوريا، بسبب امتلاكه موارد تغذي قدرته على العودة ومواصلة القتال.

وأضاف فوتيل في كلمة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء إن "داعش في سوريا بات على وشك الانهيار، ويسيطر حاليا على مساحة تقل عن 20 ميلا مربعا في سوريا، لكنه مازال يحتفظ بقادة ومقاتلين ووسطاء وموارد، مما سيغذي قدرته على مواصلة القتال". 

فوتيل أشار إلى أن واشنطن ستبدأ آلية لسحب قواتها من سوريا بالتنسيق مع حلفائها الإقليميين دون ذكر تفاصيل حسب ما نقلت "قناة الحرة"، ولفت فوتيل أن نحو 1500 عنصر من التنظيم مازالوا يقاتلون في سوريا، وأن الحرب ضده لم تنته، وتابع "يتعين علينا مواصلة الضغط على هذه الشبكة...فهي لديها القدرة على العودة إن لم نفعل".

وفي سياق متصل أكدت الرئاسية تركية في 29 من الشهر الماضي، أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن اتفق مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون على مواصلة التنسيق بين البلدين بعد الانسحاب الأميركي من سوريا، والتعاون فيما يتعلق بتشكيل المنطقة الآمنة المزمع إقامتها شمال سوريا. 

وأبلغ فوتيل مجلس الشيوخ بأن قرار الرئيس الأميركي بالانسحاب من سوريا كان مفاجئا ولم تتم استشارته، وهو ما دفع وزير الدفاع جيم ماتيس للاستقالة.

مجلس الشيوخ الأميركي وفق أمس الإثنين، على تعديل غير ملزم يعارض قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بسحب القوات الأميركية من سوريا وأفغانستان.

ورغم إقرار التعديل بإحراز تقدم ضد تنظيمي الدولة والقاعدة في كلا البلدين إلا أنه حذر من الانسحاب السريع دون بذل جهود فعالة لضمان المكاسب يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة ويخلق فراغاً يمكن أن تشغله إيران أو روسيا.

البنتاغون قال في تقرير حول قرار ترمب أمس الإثنين إنه "في ظل غياب الضغط المستمر (المتعلق بمكافحة الإرهاب) فستعاود الدولة الإسلامية على الأرجح النهوض في سوريا خلال ستة أشهر إلى 12 شهرا وتستعيد أراضي محدودة".

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام