icon
التغطية الحية

ألمانيا.. مهندس سوري يحصل على جائزة "DAAD" للطلاب المتميّزين

2023.05.10 | 19:49 دمشق

عمر دويدري
المهندس السوري عمر دويدري (tu-darmstadt)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حصل المهندس السوري عمر طريف دويدري على جائزة "DAAD-Preis" من جامعة "دارمشتات" التقنيّة في ألمانيا، والتي تُمنح في كل عام للطلاب الدوليين المتميزين، الذين تفوقوا بالإنجازات الأكاديمية الخاصة، إضافةً إلى الإنجاز الاجتماعي والثقافي.

وبحسب موقع جامعة "دارمشتات" (TU-Darmstadt) الألمانية، فإنّ "دوريدي"، يدرس الماجستير في الهندسة المعمارية بالجامعة، أثار إعجاب أعضاء لجنة الجائزة (DAAD 2022) لالتزامه الاجتماعي المتنوّع الذي يتجاوز بكثير ما هو معتاد، إضافةً إلى إنجازاته الأكاديمية الممتازة.

المهندس السوري عمر طريف دويدري

وقالت لجنة جامعة "دارمشتات": "يثري عمر دويدري جامعتنا ومجتمعنا: ليس فقط من خلال الإنجازات التقنية المتميزة، بل بالالتزام المتعدد الأوجه تجاه اللاجئين والطلاب الدوليين والمحتاجين (كارثة السيول) وإعادة إعمار وطنه، وما استخدمه لذلك من خبرة مهنية خلال حصوله على درجة البكالوريوس".

وأشارت الجامعة إلى أنّ "دويدري" اضطر إلى التخلّي عن دراسة الهندسة المعمارية في جامعة حلب السوريّة، بسبب الحرب، وعقب وصوله إلى ألمانيا تطوّع مبكراً في فريق الصليب الأحمر الألماني بولاية "راينلند بالاتينات".

وفي عام 2018، بدأ دراسته في جامعة "TU-Darmstadt"، وبعد ذلك عمل في خدمات الطلاب الدوليين بالجامعة، حيث ما يزال يدعم الطلاب الدوليين كمساعد طالب. إضافة إلى ذلك، شارك في العديد من الجمعيات والمنظمات مثل "Demokratie erfahrbar machen" في برلين وبون، والرابطة الإقليمية للأكاديميين السوريين (LSA-RLP).

وكان المهندس السوري حسام الشواخ قد حصل أيضاً، أواخر العام 2021، على جائزة "DAAD" من جامعة كوبلينز الألمانية.

يشار إلى أنه وبحسب آخر إحصائية رسمية، بلغ عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا نحو 800 ألف شخص، 40 في المئة منهم نساء، بمتوسط أعمار لا يتجاوز الـ 20 عاماً.