icon
التغطية الحية

ألمانيا توافق على تشريع شراء وحيازة "الحشيش" لغايات الترفيه

2022.10.26 | 20:48 دمشق

حشيش
شخص يصنع لفافة سجائر من القنب (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافقت الحكومة الألمانية على خطة عمل لتشريع شراء وحيازة كميات صغيرة من (الماريغوانا) للاستخدام الترفيهي، في خطوة لجعل استهلاك "الحشيش" قانونياً.

وقال وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن "المشروع يهدف إلى وضع إنتاج القنّب والاتجار به تحت رقابة الدولة". وفق ما نقلت وكالة (فرانس برس).

وبحسب مسودة المشروع التي وافقت عليها الحكومة الألمانية، "سيُسمح للمستهلكين بشراء كمية بين (20 إلى 30 غراماً)، من المادة كحد أقصى للاستهلاك الشخصي، على أن يتم توزيعها عبر المتاجر والصيدليات المرخصة".

واعتبر الوزير الألماني أن "هذا الإصلاح يهدف إلى توفير حماية أفضل للشباب والصحة، عبر إطار قانوني يهدف إلى فرض رقابة عامة على سلسلة توريد القنب، وذلك لضمان الحماية الصحية وكبح الجريمة المنظمة والسوق السوداء".

بانتظار الموافقة الأوروبية

وقال لوترباخ "نحن بصدد التحقق ما إذا كانت الخطوط الرئيسية التي وضعناها في هذه الوثيقة متوافقة مع القانون الدولي والأوروبي، لكن الأمور ستبقى رهن موافقة المفوضية الأوروبية".

وأضاف أنه "في حالة عدم موافقة المفوضية الأوروبية عليها، فلن تتحول الوثيقة إلى نص قانوني". ولم يقدم لوترباخ جدولاً زمنياً مفصلاً لتحويل مشاريع المقترحات إلى قانون، لكنه توقع أن التقنين يمكن أن يأتي بحلول عام 2024.

وفي حال حصل التشريع، فإن ألمانيا ستنضم إلى قائمة مختصرة من البلدان التي قامت بتشريع الحشيش، بما في ذلك هولندا ومالطا وكندا وأوروغواي.

ويشكل تشريع القنب خطوة رئيسية وعدت بها الحكومة التي تضم ائتلافاً من الديمقراطيين الاشتراكيين وحزب الخضر، والليبراليين من الحزب الديمقراطي الحر، عند تشكيلها قبل عام.