icon
التغطية الحية

ألمانيا تعتزم الاستغناء عن الطاقة الروسية بشكل كامل

2022.03.29 | 17:45 دمشق

photo_2022-03-29_16.09.15.jpeg
خط غاز روسي (GETTY)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت ألمانيا، اليوم الثلاثاء، أنها تعتزم إنهاء اعتمادها على النفط والغاز الروسي بشكل كامل.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا "غيّرت الجغرافيا السياسية والتقييمات الأمنية لألمانيا".

وأضافت، خلال حديثها في مؤتمر الطاقة في العاصمة برلين: "لقد تسبب هذا في الكثير من المعاناة لملايين الأشخاص، إلا أنه أوضح لنا أيضاً أنه يجب أن نصبح مستقلين تماماً عن واردات الوقود الروسي".

وانتقدت بيربوك الحكومات الألمانية السابقة لعدم اتخاذ إجراءات جادة لتقليل اعتماد البلاد على واردات الغاز والنفط والفحم من روسيا.

وأشارت إلى أن "ضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم في 2014 أدى إلى مناقشات في أوروبا حول تنويع واردات الطاقة، إلا أن الحكومات لم تتخذ أي خطوات رئيسية".

واختتمت الوزيرة الألمانية حديثها بالقول: "الآن نرى عواقب ذلك بطريقة مأساوية جداً".

وتستورد ألمانيا 55 في المئة من حاجتها للغاز الطبيعي من روسيا، و35 في المئة من النفط الخام، و45 في المئة من الفحم الحجري.

والأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة الألمانية خطة طموحة للحد بشكل كبير من اعتمادها طويل الأمد في مجال الطاقة على روسيا.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".