icon
التغطية الحية

ألمانيا تتجه إلى قطر والإمارات للحد من الاعتماد على الطاقة الروسية

2022.03.18 | 15:34 دمشق

ghaz_qtry.jpg
الغاز القطري (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يستعد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك لإجراء زيارة تشمل دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة، في إطار سعي ألمانيا للحد من اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية.

وذكرت "دويتشه فيله/ DW" الألمانية أن وزير الاقتصاد سيتوجه أولاً إلى العاصمة القطرية الدوحة غداً السبت، على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى في إطار جولة له تشمل أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة.

يأتي ذلك في إطار مساعي ألمانيا للحد من اعتمادها على واردات الطاقة الروسية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا. حيث ترى مؤسسات واتحادات اقتصادية ألمانية أن من شأن قطر الاضطلاع بدور مهم في هذه المساعي، لكونها واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، إلا أن معظم صادراتها من الغاز تذهب باتجاه آسيا.

وأوضح هابيك أن الغزو الروسي لأوكرانيا "وضع قضية أمن الطاقة في قلب المناقشات الدولية، وقال: "أكثر من أي وقت مضى، يجب أن ندعو إلى تحول عالمي للطاقة ونمضي قدمًا في تنويع مصادر الغاز الطبيعي حاليًا. نحتاج إلى مزيد من الغاز الطبيعي المسال على المدى القصير والمؤقت، ونريد أن نجلبه إلى محطاتنا الألمانية".

وأضاف هابيك: "من جهة أخرى، يجب التمهيد بصورة أسرع للتحول المستقبلي من الغاز الطبيعي التقليدي إلى الهيدروجين (الأخضر). من الأفضل القيام بذلك في إطار شبكة أوروبية ودولية. في الأمرين يتمتع شركاؤنا في قطر والإمارات بأهمية مركزية".