icon
التغطية الحية

ألمانيا تعتزم استقبال 50 قاصراً من مخيّمات اليونان

2020.04.08 | 11:48 دمشق

mkhymat_alywnan.jpg
مخيم موريا في جزيرة ليسبوس اليونانية - 2020 (أرشيف - AFP)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة الألمانية، أمس الثلاثاء، أنّها تعتزم استقبال 50 قاصراً مِن مخيّمات المهاجرين في الجزر اليونانية.

وحسب وكالة "فرانس برس"، فإن وزارة الداخلية الألمانية قالت في بيان إن عمليات نقل هؤلاء المهاجرين القاصرين قد تبدأ الأسبوع المقبل مِن جزيرتي "ليسبوس وخيوس" اليونانيتين، ومِن المتوقّع التصديق على القرار خلال اجتماع الحكومة، اليوم.

وأضافت "الداخلية الألمانية"، أن الأطفال والمراهقين مِن المهاجرين الذين تم قبولهم "سيوضعون في البداية ضمن الحجر الصحي لـ مدّة أسبوعين"، قبل أن يتم توزيعهم على مناطق مختلفة في ألمانيا.

وأكثر مِن 36 ألف مهاجر مِن طالبي اللجوء يعيشون ضمن ظروف قاسية في مخيمات بخمس جزر يونانية، وقد أدّى انتشار فيروس كورونا المستجدّ (كورونا-19) إلى جعل ظروف معيشتهم أسوأ في هذه المخيمات، التي تشهد أسواء اكتظاظ بشري.

اقرأ أيضاً.. أول إصابة بـ كورونا في مخيمات اللاجئين باليونان

وسبق أن وافقت لوكسمبورغ، مؤخّراً، على استقبال 12 قاصراً مِن هؤلاء المهاجرين، في حين تشارك فرنسا والبرتغال وفنلندا وليتوانيا وكرواتيا وإيرلندا في برنامج للاتحاد الأوروبي يهدف لـ استقبال 1600 قاصر، يعتبرون الفئة الأكثر ضعفاً في المخيّمات اليونانية.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أطلقت هذا البرنامج، الشهر الفائت، مِن أجل تخفيف الضغط على اليونان (العضو في الاتحاد الأوروبي)، والأطفال الذين يشملهم البرنامج إمّا لديهم احتياجات طبية أو غير مصحوبين أو سنّهم أقلّ مِن 14 عاماً، وغالبيتهم من الإناث.

ويعيش عشرات آلاف طالبي اللجوء في مخيمات مكتظة وفي ظروف لا تراعي معايير النظافة، في ظل فرض السلطات قيوداً صارمة على تنقّل سكان المخيمات، ولا يسمح بالوصول إلى المناطق السكنية القريبة إلا لـ مجموعات صغيرة وتحت مراقبة الشرطة وخلال فترات محدّدة.

اقرأ أيضاً.. كورونا.. أطباء يدعون الاتحاد الأوروبي لنقل اللاجئين من المخيمات