icon
التغطية الحية

ألمانيا تطالب صربيا بإلغاء التأشيرات للأتراك بسبب زيادة أعدادهم كلاجئين

2023.12.21 | 17:50 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 18:01 دمشق

ألمانيا تطالب صربيا بإلغاء التأشيرات للأتراك بسبب زيادة أعدادهم كلاجئين
وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر - dpa
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

طلبت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر أخيراً من صربيا إلغاء نظام الإعفاء من التأشيرة للمواطنين الأتراك، وذلك للحد من هجرتهم إلى ألمانيا.

وقالت، بحسب ما نقلت وكالة "dts" الألمانية، إن إعفاء الأتراك من تأشيرة صربيا "يسبب لنا قلقاً كبيراً" في وقت يحتل فيه طالبو اللجوء الأتراك ثاني أكبر مجموعة في ألمانيا.

وأضافت أنها زارت صربيا أخيراً لطلب إلغاء نظام الإعفاء من التأشيرة: "صربيا أيضاً ترغب في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. لذلك يجب أن تسري نفس ممارسات التأشيرة هناك كما هو الحال لدينا. لقد تحدثت أيضًا مع المفوضية الأوروبية بخصوص هذا الأمر، لكي يتم تمرير الضغط على صربيا من جهتهم".

وذكرت وزيرة الداخلية أن الاتحاد الأوروبي "قدم دعماً مالياً كبيراً لتركيا في إطار اتفاق اللاجئين الذي تم إبرامه في عام 2016 بكلفة مالية عالية للمساعدة في استيعاب الملايين من السوريين واللاجئين الآخرين هناك.

وتابعت: "الآن نرى أن العديد من الأشخاص يأتون مرة أخرى من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي (..) لقد تم الاتفاق بالفعل مع المفوضية الأوروبية على أنه يجب إعادة ضبط الأمور هنا، وهي تعمل الآن على إعادة تجديد الاتفاق. الحوارات قائمة."

وأواخر العام الماضي، ألقى وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي باللوم على قوانين الدخول المتساهلة في عدد من الدول المجاورة للاتحاد، معتبرين أنها تسببت بالتدفق الكبير للمهاجرين.

ومن بين الدول كانت صربيا التي طالبتها وزيرة الداخلية الألمانية أيضاً آنذاك بأن "تكيف قوانين التأشيرات الخاصة بها مع الاتحاد الأوروبي".