icon
التغطية الحية

ألمانيا تطالب بـ"محكمة دولية خاصة" لمحاكمة روسيا على غزوها لأوكرانيا

2023.01.17 | 10:33 دمشق

أنالينا بيربوك
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (DW)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالبت ألمانيا بإنشاء "محكمة دولية خاصة" بهدف محاكمة روسيا على غزوها لأوكرانيا، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن  قناة "ARD" المحلية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في كلمتها بأكاديمية لاهاي للقانون الدولي، أمس الإثنين، إنّها ناقشت مع نظيرها الأوكراني دميتري كوليبا، إمكانية إنشاء "محكمة دولية خاصة" لمحاكمة القادة الروس.

وأوضحت أنّ "المحكمة يجب أن يكون مقرها في الخارج، لكن قوانينها يجب أن تُستمد من القانون الجنائي الأوكراني، وأن تكون قادرة على التحقيق مع القادة الروس ومحاكمتهم".

وأضافت "بيربوك" أنّ إنشاء مؤسسة خاصة "ليست حلاً مثالياً"، مردفةً: "إنّنا بحاجة إلى هذا الحل الخاص لأن قانوننا الدولي فيه ثغرات"، وشدّدت على الحاجة إلى "إيصال رسالة واضحة جداً إلى القيادة الروسية وأي شخص آخر في العالم بأن الحرب العدوانية لن تمر دون عقاب".

ودعت الوزيرة الألمانية إلى "إصلاح القانون الجنائي الدولي لسد الفجوة القانونية الصارخة فيه"، موضحةً: "الأساس القانوني للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يجب تعديله على المدى المتوسط، حتى تتاح محاكمة جريمة الحرب العدوانية دون قيود".

"حرب ضد القانون"

وبحسب الوزيرة فإنّ "حرب روسيا ضد أوكرانيا هي أيضاً حرب ضد القانون"، مشيرةً إلى أنّ زيارتها الحالية إلى لاهاي تهدف إلى توضيح أن "القانون الدولي قوي، وأن الأمر متروك لنا جميعاً لتطبيقه وتعزيزه في الوقت الحالي".

وكان المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد فتح، العام الفائت، تحقيقاً في جرائم حرب محتملة بأوكرانيا، وقال خبراء في القانون إنّ اختصاص المحكمة بشأن الحرب يشمل فقط الدول الأعضاء والدول التي وافقت على اختصاصها القضائي، مثل أوكرانيا لكن دون روسيا التي لا تعترف بالمحكمة.

ومنذ الـ 24 من شهر شباط 2022، تشن روسيا هجوماً عسكرياً على جارتها أوكرانيا، ما دفع العديد من دول العالم في مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية، إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.