icon
التغطية الحية

ألمانيا تحتاج إلى 400 ألف مهاجر سنوياً لتعويض نقص اليد العاملة

2021.08.25 | 18:37 دمشق

azubis.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الوكالة الاتحادية للتوظيف في ألمانيا ديتليف شيل أن بلاده تحتاج إلى نحو 400 ألف مهاجر ماهر سنوياً لتعويض النقص في اليد العاملة.

وقال شيل في تصريحه لصحيفة "زود دويتشه" الألمانية أمس الثلاثاء إن "الأمر بالنسبة لي لا يتعلق باللجوء، بل بالهجرة الهادفة لسد الثغرات في سوق العمل".

وأضاف "سيكون هناك نقص في العمالة المتخصصة في عدد من المجالات، بدءاً من مجال الرعاية الصحية، مروراً بخبراء المناخ، ووصولاً إلى المتخصصين في الخدمات اللوجستية والأكاديميات".

وحول إمكانية مقاومة الهجرة كحل لقضايا العمل، أوضح شيل أنه "يمكن للمرء الوقوف والقول نحن لا نريد مهاجرين، لكن ذلك لن ينجح، فالحقيقة هي أن القوى العاملة في ألمانيا تنفد".

وأشار إلى أنه "بسبب التطور الديموغرافي، فإن عدد العمال المحتملين في مرحلة العمر المهني النموذجي سينخفض بنحو 150 ألف شخص هذا العام، وسيكون الأمر أكثر دراماتيكية في السنوات القليلة المقبلة".

ويقترح شيل على الحكومة الألمانية المقبلة "تأهيل غير المتعلمين والأشخاص الذين لم يعد لديهم وظائف، والسماح للعاملات اللاتي يعملن بدوام جزئي دون رغبتهن بالعمل لمدة أطول، بالإضافة إلى جلب مهاجرين إلى البلاد بصفة خاصة".