icon
التغطية الحية

ألمانيا: العقوبات الغربية ستؤدي إلى انتكاسة الاقتصاد الروسي لعقود

2022.06.07 | 23:33 دمشق

1440x810_pe0v1r.jpeg
المستشار الألماني أولاف شولتس - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، إن موسكو لن تستطيع الاحتفاظ بقدراتها العسكرية بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها نتيجة غزوها لأوكرانيا.
وأضاف في لقاء صحفي: "لدينا الآن عقوبات بعيدة المدى ستؤدي إلى انتكاسة للاقتصاد الروسي لعقود، وهذا يعني أنه لن يكون بإمكانه المشاركة في التقدم الاقتصادي والتكنولوجي العالمي".

وتابع: "نعلم من التقارير أن هذا يعني أن روسيا لن تكون قادرة حتى على الاحتفاظ بقدراتها العسكرية على المستوى نفسه"، معتبراً أن موسكو أساءت في الماضي استخدام واردات السلع المدنية باستغلالها لأغراض العسكرية.

وكانت ألمانيا قد أجرت تعديلات دستورية نتج عنها إنشاء صندوق دفاع خاص بقيمة 100 مليار يورو، بهدف تحديث جيشها في مواجهة تهديد محتمل من روسيا، بعد غزوها لأوكرانيا.

وعلى مدار عدة سنوات مقبلة، ستُستخدم أموال هذا الصندوق من أجل زيادة ميزانية الدفاع العادية في ألمانيا، بنحو 50 مليار يورو، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الإثنين.

ومنذ نهاية الحرب الباردة قلّصت ألمانيا تعداد جيشها من 500 ألف جندي، عام 1990، ليصل إلى 200 ألف جندي في الوقت الحالي، لذا يعتبر إنشاء الصندوق انقلاباً في السياسة الألمانية.

وبإقرار التعديل الدستوري، يكون المستشار الألماني أولاف شولتس، قد أوفى بتعهده الذي أعلنه بعد أيام قليلة من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، والمتمثّل بتخصيص مئة مليار يورو لإعادة تسليح الجيش وتحديث معداته.