icon
التغطية الحية

ألمانيا: هجوم روسيا على أوكرانيا نقطة تحوّل في تاريخ القارة الأوروبية

2022.02.27 | 15:05 دمشق

أولاف
المستشار الألماني أولاف شولتس (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأحد، بأنّ الهجوم الروسي على أوكرانيا يمثّل نقطة تحوّل في تاريخ القارة الأوروبية، مشيراً إلى أنّ بلاده فرضت عقوبات "غير مسبوقة" على روسيا.

وتعهّد "شولتس" خلال كلمته أمام البرلمان الألماني في العاصمة برلين، بالدفاع عن كل شبر من أراضي بلاده، وأراضي الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال "شولتس" إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يسعى لتأسيس إمبراطورية روسيّة وتغيير الوضع في أوروبا وتأسيس نظام عالمي جديد"، مشدّداً على أنّه "يجب الحرص على عدم توسّع حرب روسيا لتشمل بلداناً أوروبية أخرى".

وتابع: "بوتين لن يغيّر من سياسته لكن القيادة الروسية ستشعر بالثمن الباهظ الذي ستدفعه مقابل ذلك"، مردفاً :"بوتين خلق واقعاً جديداً يتطلب رداً واضحاً"، مؤكّداً "إرسال أسلحة إلى أوكرانيا والوقوف إلى جانبها وجانب وكل مَن يواجه بوتين بشجاعة".

وأكّد المستشار الألماني أنّ بلاده مستمرة في عزل روسيا على المستوى الدولي، موضحاً أنّهم فرضوا عقوبات "غير مسبوقة" عليها ويحضّرون لعقوبات جديدة ضدها، مشيراً إلى أنّ البورصة الروسية انهارت تماماً.

من جانبه، قال وزير النقل الألماني فولكر ويسينغ إنّ بلاده ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية اعتباراً من عصر اليوم الأحد، ولمدة 3 أشهر.

تأتي تصريحات المستشار الألماني بالتزامن مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا ودخوله اليوم الرابع، وسط مواجهات بين الجيشين الأوكراني والروسي في مناطق متفرقة من أوكرانيا، منها محيط العاصمة كييف.