أكار: العقوبات الأميركية ضد تركيا هزت قيم التحالف بين البلدين

تاريخ النشر: 15.12.2020 | 17:17 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن قرار العقوبات الأميركية ضد أنقرة هزّ كلَّ قيم التحالف بين البلدين، وإنَّ العودة إلى التعاون والتضامن مع الولايات المتحدة ستساهم على نحو مهم في السلام والأمن بالمنطقة والعالم.

جاء ذلك في تصريح للوزير التركي اليوم الثلاثاء، بعد إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد تركيا على خلفية تزويدها بمنظومات "إس-400" للدفاع الجوي.

وأدان أكار القرار الذي وصفه بأنه لا ينسجم مع روح التحالف والحقائق العسكرية والسياسية، وأشار إلى أن بلاده ستتخذ كل التدابير الضرورية من أجل أمن بلدهم ومواطنيها الواقع تحت تهديد جوي وصاروخي خطير على حد وصفه.

وأضاف "من الواضح أن العقوبات ضد دولة عضو في "الناتو" (حلف شمال الأطلسي) لن تضر بروح التحالف فحسب بل ستقوض الثقة بين الحلفاء".

اقرأ أيضاً: الكونغرس الأميركي يجيز فرض عقوبات على تركيا لشرائها صواريخ إس400

ولفت إلى أنَّ العودة إلى التعاون والتضامن العسكري والسياسي، في قضايا الدفاع والأمن الإقليمية والعالمية مع الولايات المتحدة، التي كانت حليفتنا منذ الحرب الكورية (1950 - 1953)، ستسهم في السلام والأمن الإقليميين والعالميين.

يذكر أن وزارة الخزانة الأميركي كانت قد أدرجت على قائمة العقوبات أمس، كلا من رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إسماعيل دمير، ومسؤولي المؤسسة مصطفى ألبر دينيز، وسرحات غانتش أوغلو، وفاروق ييغيت.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها وإدانتها لقرار الولايات المتحدة القاضي بفرض عقوبات على أنقرة لتزودها بمنظومات "إس- 400" الروسية، معتبرة الخطوة "خطأ جسيماً".

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا