الكونغرس الأميركي يجيز فرض عقوبات على تركيا لشرائها صواريخ إس400

تاريخ النشر: 11.12.2020 | 22:05 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

صدّق الكونغرس الأميركي، اليوم الجمعة، على مشروع قرار يجيز فرض عقوبات على أنقرة، على خلفية اقتنائها لمنظومة الصواريخ الروسية (إس 400)، في خطوة ستزيد التوتر في علاقات البلدين.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت، أمس الخميس، عن مصادر من بينها مسؤولون أميركيون قالوا إن الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات على تركيا بسبب شراء المنظومة الروسية.

وأضافت المصادر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعطى مساعديه الضوء الأخضر لفرض تلك العقوبات، مرجّحين أن يتم الإعلان عنها اليوم الجمعة، كما ذكروا أن العقوبات ستستهدف هيئة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها "إسماعيل دمير" بحسب رويترز.

اقرأ أيضاً: تركيا تستلم أول دفعة من منظومة "إس-400" الروسية (فيديو)

ومنذ منتصف تموز الفائت، كان الكونغرس الأميركي قد أعلن عن اتجاهه لفرض عقوبات على تركيا لشرائها منظومة الدفاع الروسية (إس 400) في العام الماضي، معتبراً أن شراء المنظومة "يضرّ بمصالح الولايات المتحدة ومصالح حلف الناتو".

وقُدم المشروع آنذاك باسم "قانون التصدي لتصدير الأسلحة الروسية"، الذي يعتبر الصواريخ الروسية "صفقة كبيرة"، ما يتطلب التصدي لها، وفقاً لقانون مكافحة خصوم أميركا بالعقوبات (CAATSA).

اقرأ أيضاً: ماذا قال البنتاغون بعد تفعيل تركيا منظومة "إس 400" الروسية؟

وكانت تركيا قد سبق لها أن هددت بأنها سترد في حال اتخذت الولايات المتحدة إجراءات سلبية ضدها، وذلك ردًا على سؤال عن احتمال فرض واشنطن عقوبات على أنقرة لشرائها أنظمة الصواريخ الدفاعية الروسية.

 

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا