أكار: اتفقنا مع واشنطن على استكمال خارطة منبج

تاريخ النشر: 23.02.2019 | 13:14 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن واشنطن وافقت على منع التأخير في "خارطة الطريق" المتعلقة بمدينة منبج شرق حلب، واستكمالها في أقرب وقت، وذلك في أول تصريح له بعد اجتماعه مع عسكريين في البنتاغون.

وأوضح أكار لوكالة الأناضول اليوم السبت، أنه خلال مباحثاته مع وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان، والقادة العسكريين "وافقوا على عدم تأخير خارطة طريق منبج، واستكمالها في أقرب وقت، وقالوا إنهم سيدرسون هذا الأمر".

ولفت الوزير التركي إلى أنه أكد خلال مباحثاته، على مسألة "عدم ترك فراغ في السلطة أثناء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا". مشيراً إلى طرح الجانب التركي مسألة تسليم فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة صيف 2016.

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الإبقاء على 400 جندي في سوريا، بعد انسحاب القوات الأميركية موزعين 200 في شمال شرق سوريا و200 في قاعدة التنف.

وكان الرئيسان ترمب ونظيره التركي أردوغان قد بحثا الوضع في سوريا في اتصال هاتفي الخميس واتفقا على تنفيذ قرار واشنطن الانسحاب من سوريا بما "يتماشى مع المصالح المشتركة".

وعقب الاتصال اجتماعا بين القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان والجنرال جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة ونظيريهما التركيين، خلوصي أكار ورئيس الأركان العامة يشار غولر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت بالادينو هذا الأسبوع، إن بلاده تجري اتصالات بشكل " فعّال" مع تركيا فيما يخص إقامة منطقة آمنة شمال شرق سوريا.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب كان قد قرر سحب القوات الأميركية من سوريا في الـ 19 من شهر كانون الأول الماضي دون تحديد جدول زمني لهذا الانسحاب، ويتوقع مسؤولون أميركيون أن عملية الانسحاب الأميركي قد تتواصل حتى شهر آذار أو نيسان المقبلين.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا