icon
التغطية الحية

أفغانستان تسمح بتعلم الفتيات في المدارس الثانوية بشروط

2022.03.18 | 08:49 دمشق

syag5vdk6nlolc3c7c5or6obki.jpg
طالبات أفغانيات في إحدى المدارس في أفغانستان (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

سمحت وزارة التربية والتعليم الأفغانية، يوم أمس الخميس، لطالبات المرحلة الثانوية في البلاد بإكمال تعليمهن ولكن بشروط، بعد شهور من تخوف دولي من رفض حركة طالبان السماح للطالبات بإكمال تعليمهن.

وقال مسؤول في وزارة التربية والتعليم إن "طالبان ستسمح للفتيات في أنحاء أفغانستان بالعودة إلى الفصول الدراسية عند فتح المدارس الثانوية الأسبوع المقبل". بحسب وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الوزارة عزيز ريان قوله: "ستفتح جميع المدارس أبوابها لكل الفتيان والفتيات".

وأضاف أن "هناك بعض الشروط بالنسبة للفتيات"، حيث سيتم تعليم الطالبات الإناث بشكل منفصل عن الطلاب الذكور، على أيدي معلمات.

وأشار إلى أنه سيسمح بشكل استثنائي، للمناطق الريفية التي تعاني من نقص المعلمات، للمدرسين الأكبر سناً بتعليم الفتيات.

سيطرة طالبان على أفغانستان

يشار إلى أنّ حركة طالبان سيطرت على السلطة في أفغانستان ودخلت العاصمة كابُل، خلال شهر آب الماضي، معلنةً انتهاء الحرب التي استمرت قرابة 20 عاماً، في حين أكمل الجيش الأميركي انسحاب قواته تماماً، ليلة الـ31 من آب.

وفي مطلع شهر أيلول الماضي، أعلنت "طالبان" سيطرتها على محافظة بنجشير (آخر مقاطعة كانت خارج نفوذها)، لتعلن في اليوم التالي تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان.

ولم تعترف حكومات العالم أجمعها بالحكومة التي شكّلتها "طالبان"، مشترطةً للاعتراف بها أن تفي الحركة أولّاً بشروط عدّة، في مقدّمتها "احترام حقوق المرأة والسماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك".