icon
التغطية الحية

أغنيتان لنانسي عجرم وإليسا ضمن اختبار جامعي تثيران ضجة واسعة في مصر |صورة

2024.01.16 | 00:41 دمشق

أغنيتان لنانسي عجرم وإليسا ضمن اختبار جامعي تثيران ضجة واسعة في مصر
أغنيتان لنانسي عجرم وإليسا ضمن اختبار جامعي تثيران ضجة واسعة في مصر
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

أثارت أستاذة في قسم علم النفس بكلية الآداب في جامعة الإسكندرية جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وذلك بعد استعانتها بمقتطفات من أغنيتين للمطربتين اللبنانيتين نانسي عجرم وإليسا في أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول بمادة علم النفس الشخصي.

واستخدمت المُحاضرة أجزاء من الأغنيتين "حبك سفاح" و"حالة حب" بهدف تطبيق نظريات علم النفس حول الكلمات، حيث استعانت بأغنية "حبك سفاح " لنانسي حول نظرية "الاحتياجات"، بينما استخدمت أغنية "حالة حب" لإليسا حول نظرية "السند" لفرويد.

وجاءت الأسئلة بحسب ما تم تداوله على مواقع التواصل على الشكل التالي: 

  • السؤال الأول: "قالت الفنانة نانسي عجرم في أغنية حبك سفاح.. علشانك ممكن أعيش أسبوع مبكلش ولا أشرب، فما مدى تطابق ذلك، أو اختلافه مع أحد علماء علم النفس الذي وضع نظرية الاحتياجات؟".
  • السؤال الثاني: "قالت الفنانة إليسا في أغنية حالة حب: وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا.. هل هنا يعبر الأب وفقا لنظرية العالم فرويد.. عن نموذج السند والدعم؟".

ضجة واسعة في مصر

واعتبر الناشطون في مصر أن الاستعانة بالأغاني في امتحان جامعي هو أمر غير مناسب، وغير جيد لسمعة الجامعة، فيما رأى آخرون أن ذلك يعد وسيلة مبتكرة لجذب انتباه الطلاب إلى المادة العلمية.

وعلق أحدهم قائلاً: "ما فائدة الاستعانة بأغنيات شعبية في امتحان جامعي؟.. هل أصبحت الأغاني الشعبية مرجعاً علمياً؟"، فيما علق آخر: "أعتقد أن هذه فكرة جيدة، فهي تجعل الطلاب أكثر ارتباطاً بالمادة العلمية، وتجعلهم يتذكرون المحتوى بسهولة".

عميد الكلية: الأسئلة عادية وليس فيها غموض

بدوره، قال عميد كلية الآداب في جامعة الإسكندرية الدكتور هاني خميس، في تصريح لقناة "العربية"، إن الأسئلة عادية وليس فيها غموض أو لبس وهذا ما تم الإجماع عليه من الطلاب.

وبين أن الجامعة شكلت لجنة للتواصل مع أستاذ المادة ومعرفة سبب إدراجها أسماء المطربين والأغنيتين داخل الامتحان، وكذلك تقييم الامتحان وبيان مدى مطابقته للمعايير والمواصفات القياسية والأسس الموضوعة من جانب الجامعة.

وأكد "هاني خميس" أنه يرى أن الأسئلة المطروحة تشكل توجهاً جديداً لربط المعرفة والنظريات والعلم بالواقع العملي، وربطه كذلك بجوانب الحياة، مضيفاً:" الامتحان بشكل عام قد يبدو غريباً لكن سنتنظر رأي اللجنة المشكلة".