icon
التغطية الحية

أعراضه هضمية وتنفسية.. وفيات وإصابات بمتحور كورونا الجديد في سوريا

2023.12.29 | 12:21 دمشق

آخر تحديث: 29.12.2023 | 12:38 دمشق

1
(رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر الدكتور نبوغ العوا، اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، من انتشار إصابات بمتحور كورونا الجديد "19 JN.1،" والذي يعتبر متحوراً من الجيل الخامس لفيروس "أوميكرون" الذي ظهر نهاية العام الماضي.

 وقال العوا، في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إن المتحور الجديد ظهر في أوروبا منذ شهرين وانتقل إلى عدة دول، بما في ذلك سوريا، حيث يُراجع عدد كبير من المصابين العيادات الطبية.

ووصف العوا أعراض المتحور الجديد بالهضمية والتنفسية، مشيرًا إلى التهاب الحلق والبلعوم، وارتفاع درجة الحرارة، وسعال جاف، وصعوبة في البلع، في حين حذر من تأخر طلب العلاج، إذ ينتقل الفيروس إلى الرئة مما يؤدي إلى تفاقم الإصابة وضرورة الحاجة إلى المنفسة.

وأكّد العوا تسجيل حالات وفاة بين المصابين بسبب وصول الفيروس إلى الرئة، في حين حذر من تناول الدواء بشكل عشوائي، خاصةً المضادات الالتهابية، التي يمكن أن تؤثر سلباً على المناعة وتزيد من خطورة الإصابة.

وأشار إلى فشل بعض الأدوية السابقة في علاج المتحور الجديد، موضحاً أنه تجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لكل حالة.

أكد أن اختبار "PCR" لا يعتبر وحيداً في تشخيص الإصابة، بل يجب الاعتماد على الأعراض السريرية الملاحظة من قبل الأطباء المختصين، مشدداً على أهمية الوقاية والالتزام بالإجراءات الوقائية.

وبيّن العوا أن الإصابة بالمتحور الجديد ليست بالشكل المرعب، ولكن يجب اتخاذ الحذر اللازم.

وجاء تصريح الدكتور العوا بعد أيام من نفي وزارة الصحة التابعة للنظام تسجيل وفيات بفيروس كورونا، وذلك بعدما نشر موقع تلفزيون سوريا تقريراً يؤكد ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمتحور الجديد.

وأرجعت صحة النظام آنذاك زيادة حالات الأمراض التنفسية إلى دخول فصل الشتاء، معتبرة أن الأمراض التنفسية هي السمة الطبيعية لهذا الوقت من العام.

وقال أطباء في دمشق لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق إن المستشفيات والعيادات عادت لاستقبال عشرات الحالات من المرضى المصابين بأعراض تنفسية يومياً، وإن الإصابات بدأت تظهر منذ 15 يوماً على الأقل.

وأشاروا إلى أن طلبات الحصول على أسطوانات ومولّدات أوكسجين تزايدت في الفترة الأخيرة، إذ أشارت منصة "عقّمها" على "فيس بوك"، التي كان لها دور في تأمين هذه اللوازم مجاناً، خلال جائحة كورونا (كوفيد-19)، إلى عدم إمكانية تأمين الأسطوانات بسبب كثرة الاتصالات على مدار اليوم.

لقراءة التقرير كاملاً اضغط هنا.