icon
التغطية الحية

أطباء في إدلب يرفضون قراراً يُحدّد سعر الكشف الطبي بالدولار

2020.06.04 | 14:46 دمشق

mrkz_tbyt_adlb.jpeg
المراكز الطبية في إدلب (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفض عشرات الأطباء في محافظة إدلب، أمس الأربعاء، قراراً صادراً عن نقابة أطباء إدلب (الحرّة) ينص على تحديد تسعيرة الكشف الطبّي بالدولار الأميركي بدلاً مِن الليرة السورية، التي تشهد هبوطاً مستمراً في قيمتها.

وحسب قرار نقابة الأطباء في إدلب، فإن تسعير الكشف الطبي تبلغ في حدّها الأدنى للطبيب العام 2 دولار أميركي و6 دولار في حدّها الأعلى، وبالنسبة للطبيب المختص بين 3 دولار الحد الأدنى و8 دولار الحد الأعلى.

أطباء إدلب.jpg

ونقل الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي استياء الأهالي الذين عبّروا عن رفضهم للقرار ووصفوه بـ"الجائر"، في ظل الحالة المعيشية المتردّية التي يعاني منها أغلب سكّان الشمال السوري مِن مقيمين ونازحين ومهجّرين.

بدورهم، أكّد عدد كبير مِن الأطباء العاملين في محافظة إدلب - عبر حساباتهم الشخصية في فيس بوك - رفضهم لـ قرار نقابة الأطباء وأنهم لن يلتزموا به، مطالبين المعنيين بالعدول عن قرار لا يخدم مصلحة النازحين والمهجّرين، الذين يجب مساعدتهم والوقوف إلى جانبهم.

11_0.PNG
22_0.PNG

وحسب مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا فإن سعر صرف الليرة السورية سجّل أمام الدولار الأميركي في مناطق سيطرة الفصائل العسكرية بالشمال السوري (1980 بيع - 1950 شراء)، ما يعني أن تسعيرة الكشف الطبي - وفق القرار الجديد - تبلغ نحو 4 آلاف ليرة سوريّة بالحد الأدنى، و16 ألف ليرة سوريّة بالحد الأعلى.

اقرأ أيضاً.. إدلب.. "حكومة الإنقاذ" تقرّر بيع الخبز بـ الدولار الأميركي

الجدير بالذكر، أن معظم سكّان الشمال السوري - ريفي إدلب وحلب - يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة، نتيجة عمليات النزوح المستمرة أمام العمليات العسكرية المتواصلة لـ قوات نظام الأسد والميليشيات المساندة لها - بدعم روسي -، في خرق لـ اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه بين تركيا وروسيا، يوم الخامس مِن شهر آذار الماضي.

اقرأ أيضاً.. روسيا تخرق الهدنة وتتسبب بحركة نزوح جديدة في الشمال السوري