icon
التغطية الحية

إدلب.. "حكومة الإنقاذ" تقرّر بيع الخبز بـ الدولار الأميركي

2020.01.21 | 11:38 دمشق

alkhbz.jpeg
"حكومة الإنقاذ" ترفع سعر الخبز في محافظة إدلب (أرشيف - إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قرّرت "حكومة الإنقاذ" العاملة في مناطق سيطرة "هيئة تحرير الشام" في بيان، أمس الإثنين، بيع الخبز بالدولار الأميركي، وذلك بسبب تدهور قيمة الليرة السوريّة.

وجاء في البيان الذي نشرته "الإنقاذ" على معرّفاتها الرسمية، أن سعر كيلو الخبز بـ (0.39 دولار أميركي)، مبرّرة ذلك بسبب "عدم دعم الخبز، وارتباط سعره بسعر صرف الليرة السوريّة أمام الدولار".

وأضاف البيان، أن "سعر ربطة الخبز الواحدة بوزنها وعدد الأرغفة سيُحدّد لاحقاً وفق نشرة تصدر عن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب التابعة لـ حكومة الإنقاذ، بناء على تغيرات سعر صرف الدولار الأميركي".

وحسب ناشطين، فإن سعر ربطة الخبز في محافظة إدلب شهد، خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً ملحوظاً بلغ 50 ليرة سوريّة، حيث ارتفع سعر مبيع الربطة (10 أرغفة بوزن 850 غراماً) مِن 350 إلى 400 ليرة، ما أحدث موجة غضب عارمة بين الأهالي.

وأضاف الناشطون، أن سعر ووزن ربطة الخبز يختلف بحسب الفرن وتبعيته، في حين نقلت وكالة "سمارت" عن مصادر محلية، أنَّ الأفران التابعة لـ"حكومة الإنقاذ" كانت تبيع ربطة الخبز التي تزن 700 جرام بـ 300 ليرة سوريّة، وبعد القرار أصبحت تبيع الربطة بوزن 850 جراماً بـ 0.39 دولار (أي ما يعادل نحو 400 ليرة).

وسبق أن قالت مؤسسة الحبوب والمطاحن في "الإنقاذ": إن آلية تحديد سعر الخبز تمرُّ باعتبارات عدّة أهمها "تحديد سعر المواد الداخلة في صناعة المادة مثل المازوت والطحين والخميرة وغيرها"، مضيفةً أن "سعر هذه المواد يرتبط بصرف الدولار لأن معظمها مستورد".

ويوم الأحد الفائت، أصدرت الأفران المدعومة مِن قبل منظمة "غول" الإنسانية مِن بينها أفران بلدتي كفرتخاريم ومعرة مصرين، تعميماً يحدّد سعر بيع ربطة الخبز بـ 340 ليرة سورية، وسط موجة ازدحامٍ على حركة الشراء شهدتها تلك الأفران.

في مناطق سيطرة الجيش الوطني بريف حلب، قرّرت خمسة مجالس محلية في منطقة اعزاز بالريف الشمالي، بيع ربطة الخبز بالعملة التركيّة وحدّدت سعر الربطة الواحدة بـ  ليرة تركيّة، وذلك عقب تدهور سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.

اقرأ أيضاً.. "محلي اعزاز" يحدّد سعر ربطة الخبز بالليرة التركية