icon
التغطية الحية

"أصوات غير مسجونة".. قصص الكتّاب في المنفى

2023.10.26 | 21:56 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 21:56 دمشق

كنداا
(لوحة الخلفية للفنان السوري طارق بطيحي)
 تلفزيون سوريا- خاص
+A
حجم الخط
-A

"أصوات غير مسجونة" (The Uncaged Voices)، كتاب أطلقته حديثاً دار "كورمورانت" للكتب في تورنتو- كندا، وهو من تأليف مجموعة من الكتّاب المحترفين المقيمين في كندا، كلاجئين في المنفى، وبدعم من نادي القلم الكندي.

تضم صفحات الكتاب قصص 16 كاتباً، يتحدثون فيها عن تجاربهم الشخصية، كمؤلفين وصحافيين، في النضال ضد الاستبداد والقمع، والنضال من أجل حرية التعبير، وذلك ضمن رؤية مشتركة لقضايا الحرية والعدالة والحقيقة.

 واستضافت حفل إطلاق الكتاب "بين مكانللي للكتب" التي تعدّ واحدة من أعرق وأهم المكتبات في تورنتو. وتضمن الحفل كلمة للناشر، ورئيسة نادي القلم الكندي غريس ويستكوت ، وممثل عن مؤلفي الكتاب. وتعتبر هذه الفعالية إحدى التجارب النادرة في كندا، تتصل بالكتّاب اللاجئين، والذين ينحدرون الى بلدان مختلفة حول العالم، في مناطق الاستبداد والنزاعات والحروب.

"كتاب العبور إلى حياة أخرى"

شارك في الاحتفالية الكاتب السوري اللاجئ في كندا، عبد الرحمن مطر، وهو أحد مؤلفي الكتاب، ضمن فصل حمل عنوان: "الطريق الى الحرية: الاعتقال، الخوف، والتهجير"، تناول فيه جزءاً من تجربته في الاعتقال السياسي، والتعذيب، والملاحقات الأمنية، ومصادرة حرية التعبير، في سوريا، من قبل النظام الاسدي الاستبدادي، ولاحقاً التنظيمات الإرهابية، وكذلك التضييق في بلدان التشرد والمنافي المتعددة، قبل الوصول الى كندا.

كندا
من حفل توقيع الكتاب

وفي حديث لـ موقع تلفزيون سوريا، يصف مطر الكتاب بأنه" كتاب العبور من جديد إلى حياة أخرى، بعد سنوات من الاعتقال واللجوء. بلغة جديدة، ووطن جديد، صفحاته تفتح نوافذ الكتابة على أفق لا محدود من حرية التعبير، إنه مطر الحروف، الذي يسقي أرواحنا العطشى، ويأخذنا، إلى حيث يمكن للآخرين أن يستمعوا إلى أصواتنا، وأن يلمسوا حرائق الروح، وآلامنا، وأن يتعرفوا على قصصنا، وأن يشاركوننا صناعة الأمل والمستقبل الذي نتطلع إليه: بدون زنزانات، بلا تعذيب، حرية بلا قيود، حتى نهاية آخر دكتاتورية في العالم.. إنها قصصنا المشتركة، لذلك فهو النور الذي يضيء لنا عتمة المنفى".

وأوضح الكاتب السوري أن حفل الإشهار والتوقيع على الكتاب، حضره إلى جانب مؤلفيه، عددٌ كبير من الكتّاب والصحافيين الكنديين، والمهتمين بالقراءة والأدب، وداعمي حرية التعبير، بالإضافة إلى ممثلي العديد من المؤسسات، ورجال أعمال يدعمون العمل الثقافي، من بينهم سوريون كنديون.

وبحسب مطر، تشكّل الفعالية حدثاً مهماً نظراً لموضوعات الكتاب الرئيسية التي تتجه نحو القارئ الكندي والغربي عموماً، باللغة الانجليزية، للتعريف بقضايا مجتمعات المؤلفين، المتصلة بمواجهة الاستبداد، وعنف الديكتاتورية، وانتصار حرية التعبير.

 مؤلفو الكتاب

ألّف الكتاب كل من: هارون برهاني – أرتيريا، جيزاهن ديميسي-أثيوبيا، الكساندر دورتي – فنزويلا ، آفا هوما – كردستان العراق، ديشالي إلماران- سيريلانكا، عبدالرحمن مطر- سوريا، الماران ناجارسا- سيريلانكا، لويس هوراسيو – المكسيك، كيران نازيش- باكستان، بيدرو ريستوبو – كولومبيا، ماريا صابا – إيران، كازوا صالح – كوردستان العراق، مهدي صارمي فار- إيران، بلال سرواري- أفغانستان،سافيرثاري- الهند، آرزو يلدز- تركيا.