icon
التغطية الحية

أستراليا تصنف "حركة حماس" و"هيئة تحرير الشام" و"حراس الدين" منظمات "إرهابية"

2022.02.17 | 12:00 دمشق

download.jpg
اعتبرت حركة حماس القرار الأسترالي أنه "انحياز صارخ وأعمى للاحتلال الإسرائيلي" - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزيرة الداخلية الأسترالية، كارين أندروز، أن بلادها ستدرج كلاً من "حركة حماس" في فلسطين، و"هيئة تحرير الشام" و"حراس الدين" في سوريا، ومنظمات أخرى، ضمن قائمة "المنظمات الإرهابية".

وفق بيان نشرته الداخلية الأسترالية على موقعها الإلكتروني، فإن أستراليا "جددت قائمتها للتنظيمات الإرهابية"، مشيرة إلى أنه تمت إضافة ثماني منظمات إلى القائمة، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الوزيرة أندروز إن "آراء حماس والجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى، التي جرى إدراجها في القائمة اليوم، مقلقة جداً، ولا مكان في أستراليا"، مضيفة أنه "من الضروري ألا تستهدف قوانيننا الأنشطة الإرهابية والإرهابيين فحسب، بل أيضاً المنظمات التي تخطط وتمول وتنفذ هذه الأفعال".

وكانت أستراليا سابقاً صنّفت كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" ضمن قائمة "المنظمات الإرهابية".

وبموجب القانون الأسترالي، يمكن أن يواجه من تثبت إدانتهم بارتكاب أعمال إرهابية عقوبة بالسجن تصل إلى 25 عاماً.

وبموجب التصنيف الأخير، سيتم وضع قيود على تمويل "حركة حماس" وأي نوع من أنواع الدعم لها، وبعض الأنشطة المتعلقة بالحركة قد تصل عقوبتها الى السجن 25 عاماً.

"حماس": انحياز صارخ وأعمى للاحتلال

من جانبها، دانت "حركة حماس" اعتزام أستراليا إدراجها ضمن "قائمة المنظمات الإرهابية"، مشيرة إلى أن ذلك "انحياز صارخ وأعمى للاحتلال الإسرائيلي، الذي يستهدف كل ما هو موجود على الأرض الفلسطينية".

وقال الناطق باسم الحركة في غزة، حازم قاسم إن "حماس حركة تحرر وطني، تعمل لأجل فلسطين دون الانخراط في أي أعمال أخرى تضر بالهدف الذي وجدت من أجله"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف قاسم أن "الإرهاب الحقيقي هو ما يمارسه الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ومدن الداخل"، داعياً الحكومة الإسرائيلية إلى "التراجع فوراً عن هذا القرار".