icon
التغطية الحية

أستراليا: الإجراءات الاستبدادية الروسية لتهديد أوكرانيا أمر غير مقبول

2022.02.13 | 15:39 دمشق

2022-01-27t161357z_732333063_rc2q7s9qcz0r_rtrmadp_3_ukraine-crisis-russia-drills.jpg
القوات الروسية (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّر رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم الأحد، من أن الوضع في أوكرانيا وصل إلى مرحلة خطيرة، وسط مخاوف من غزو روسي محتمل.

وقال في مؤتمر صحفي بحسب ما نقلت وكالة "الأضول" التركية إنه يرغب بإرسال رسالة واضحة باسم أستراليا، مفادها أن "الإجراءات الاستبدادية الأحادية الجانب لروسيا، لتهديد أوكرانيا والاجتراء عليها هو أمر غير مقبول بأي شكل".

وأضاف أن الحكومة الصينية "سعيدة بانتقاد أستراليا لإجرائها محادثات مع الولايات المتحدة واليابان والهند لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة"، مبيناً أنها تظلّ صامتة حيال حشد روسيا قواتها على الحدود الأوكرانية.

وجاءت تصريحات سكوت موريسون عقب تعليق الحكومة الأسترالية أعمال سفارتها في العاصمة الأوكرانية، كييف، أمس السبت.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن واشنطن أبلغت تل أبيب، أنَّ الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا قد "يبدأ الثلاثاء أو الأربعاء  على أقرب تقدير".

وأفاد البيت الأبيض في بيان، أنَّ الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي، أن غزو أوكرانيا سيؤدي إلى "معاناة إنسانية واسعة النطاق"، مؤكداً أن واشنطن وحلفاءها سيردون "بشكل حاسم" ويفرضون عقوبات "سريعة وشديدة" على موسكو إذا غزت أوكرانيا.

وحشدت موسكو مؤخراً أكثر من 100 ألف جندي قرب أوكرانيا، ما أثار مخاوف من أن الكرملين قد يخطط لهجوم عسكري آخر ضد جارته السوفييتية السابقة، في حين نفت روسيا استعدادها للغزو، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.

وأفادت وسائل إعلام أوروبية، الأربعاء الماضي، بوصول أول دفعة من التعزيزات العسكرية الأميركية قادمة من ألمانيا إلى رومانيا، بهدف توفير مزيدٍ من الدعم لـ قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وذلك بعد حشد عسكري للقوات الروسيّة على حدود أوكرانيا.

وقرّرت الولايات المتحدة الأميركية إرسال ما يقرب من ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى بولندا ورومانيا، بهدف حماية أوروبا الشرقية من التداعيات المحتملة للأزمة بين روسيا وأوكرانيا.