icon
التغطية الحية

أسبوع دام في الغوطة وحصيلة الضحايا ترتفع

2018.02.09 | 12:29 دمشق

الدفاع المدني يسعف مصاباً بعد قصف جوي على مدينة دوما(رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يواصل النظام السوري وحليفه الروسي قصف غوطة دمشق الشرقية، وأفادت مصادر محلية بارتفاع  حصيلة ضحايا قصف قوات النظام السوري إلى 228 مدنيا خلال أربعة أيام دامية شهدتها مدن وبلدات الغوطة، وقتل 75مدنياُ  بينهم 15طفلاً وأصيب 139 آخرون في قصف صاروخي أمس .

.وفي قصف صاروخي على سوق في بلدة عربين بريف دمشق، قتل 21 مدنياً في غارات لمقاتلات النظام الحربية بينهم15 طفلاً كما أصيب 139 آخرون، وبث الدفاع المدني مقاطع فيديو تظهر أحد عناصره ينتشل جثة والدته من تحت الأنقاض في بلدة مَديرا.

وشاركت المقاتلات الحربية الروسية في قصف مدن الغوطة واستهدف القصف بلدات دوما وسقبا وحمورية وعربين وكفربطنا وحزّة وجسرين، وبث الدفاع المدني صوراً تظهر الدمار في الأبنية السكنية و سيارات الإسعاف تحاول شقّ طريقها عبر الدخان والركام.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن القصف الجوي المكثف عطل مفاصل الحياة في الغوطة، وتم إلغاء صلاة الجمعة كما أوقفت مديرية التعليم العملية التعليمية بشكل كامل جراء استهداف المدارس، وأضاف أن القصف استهدف معظم مدن وبلدات غوطة دمشق. 

وتقع الغوطة الشرقية ضمن مناطق "خفض التوتر"، التي تم الاتفاق عليها في مباحثات أستانة، في 2017، بضمانة من تركيا وروسيا وإيران، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012.

وتتعرض الغوطة الشرقية في محيط دمشق منذ أشهر لقصف متواصل جوي وبري من قبل قوات النظام، منذ أشهر، وشهدت تصعيداً عسكرياً غير مسبوق لقوات النظام وروسيا الأسبوع الجاري أدى لسقوط عشرات الضحايا.

وتفرض قوات النظام حصاراً خانقاً على مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ خمس سنوات، أدى إلى حدوث عشرات الوفيات جراء سوء التغذية والأمراض جلهم من الأطفال، وسط تجاهل النظام للنداءات دولية لإجلاء المرضى والمصابين.