icon
التغطية الحية

أزمة غذاء في السودان.. الأمم المتحدة تحذر من "خروج الوضع عن السيطرة"

2023.08.16 | 14:31 دمشق

أزمة غذاء في السودان.. الأمم المتحدة تحذر من "خروج الوضع عن السيطرة"
لاجئون سودانيون ينتظرون تلقي المساعدات الإغاثية في موقع مادجيجيلتا في منطقة واداي، تشاد، 2023 (UNHCR)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الأمم المتحدة تحذر من نفاد الغذاء والدواء في السودان، وتدق ناقوس الخطر من مجاعة.
  • الأمم المتحدة: الوضع يخرج عن السيطرة.

حذرت الأمم المتحدة من نفاد الغذاء والدواء في السودان نتيجة استمرار القتال للشهر الخامس على التوالي، وتقول إن الوضع "يخرج عن السيطرة".

قالت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إن أكثر من مليون شخص فروا من السودان إلى الدول المجاورة، في حين يعاني السكان في الداخل من نفاد الغذاء ويموت بعضهم بسبب غياب الرعاية الصحية بعد 4 أشهر من اندلاع الحرب.

وقالت وكالات الأمم المتحدة العاملة في السودان، في بيان مشترك، إن الوقت ينفد أمام المزارعين لزراعة المحاصيل التي ستطعمهم هم وجيرانهم. الإمدادات الطبية شحيحة.

ودقت الوكالات الأممية ناقوس الخطر بالقول إن "الوضع يخرج عن السيطرة"، وفقاً للبيان المشترك.

أكثر من مليون لاجئ 

بحسب التحديث الأسبوعي لمنظمة الدولية للهجرة، فإن الحرب تسببت في فرار مليون و17 ألفاً و449 شخصاً من السودان إلى الدول المجاورة التي يعاني الكثير منها بالفعل من تأثير الصراعات أو الأزمات الاقتصادية، في حين يُقدر عدد النازحين داخل السودان بـ 3 ملايين و433 ألفاً و25 شخصاً.

يذكر أنه في 15 من نيسان/أبريل اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، نتيجة عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وتسببت الحرب بمقتل نحو أربعة آلاف شخص وبدمار واسع في العاصمة الخرطوم، كما سجلت هجمات بدوافع عرقية في منطقة دارفور وهو ما يهدد باندلاع حرب أهلية طويلة الأمد.

وتدخل الحرب في السودان، اليوم شهرها الخامس رغم العديد من الهدن ومحاولات الوساطة التي قادتها السعودية والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار، في حين تجد الوكالات الإنسانية صعوبات في تقديم الإغاثة بسبب انعدام الأمن والنهب والعقبات البيروقراطية.