icon
التغطية الحية

أزمة خبز حادة في لبنان

2022.04.12 | 19:42 دمشق

thumbs_b_c_689f64a7aade3bf1388b72bcabccb325.jpg
فرن خبز في لبنان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يعيش لبنان أزمة في مادة الخبز، وفق ما قاله رئيس الاتحاد العمالي العام (نقابة عمالية) في لبنان بشارة الأسمر، اليوم الثلاثاء.

وأضاف الأسمر، بحسب وكالة "الأناضول" أن بلاده تعيش اليوم أزمة خبز حادة بسبب توقف مصرف لبنان عن تسديد ثمن القمح المستورد، في ظل غياب المخزون الاستراتيجي.

وتابع أن "الأزمة تشتد يوما بعد آخر، في ظل غياب المعالجات الجذرية وتصيب كل فئات الشعب اللبناني، خصوصا العمال والفقراء وذوي الدخل المحدود".

وأوضح أن مجلس الوزراء قرر في جلسته الأخيرة، رصد 15 مليون دولار لدعم وتأمين حاجات البلاد من القمح، "إلا أن مصرف لبنان لم يبادر إلى التسديد حتى تاريخه".

وفي وقت سابق اليوم، نفذ موزعو الخبز وقفة أمام وزارة الاقتصاد وسط بيروت، احتجاجا على عدم تسليمهم الخبز لتوزيعه على المحال التجارية، واقتصار بيعه فقط بالأفران.

وأشار الأسمر إلى أن الأزمة ساهمت في توقف عدد كبير من المطاحن عن إنتاج الطحين المدعوم، لصناعة الخبز العربي وتسليمه.

وزاد "لقد علمنا أن كميات القمح المدعوم الموجودة في المطاحن، باتت محدودة جدا، وبالكاد تكفي 10 أيام، ما يتطلب تسريع الحلول لتأمين لقمة عيش المواطنين قبل فوات الأوان".

من جانبه، قال وزير الاقتصاد، أمين سلام لقناة "إم تي في" المحلية، إنه "لا قرار من الدولة برفع الدعم عن الطحين. والدولة حريصة على ضبط سعر ربطة الخبز".

وكان اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان حذر، الأسبوع الماضي، من أزمة نقص خبز على الأبواب، نتيجة توقف العديد من المطاحن عن العمل، من جراء عدم تسديد مصرف لبنان ثمن القمح.